الثلاثاء 18 يونيو 2024

السودان ويوناميد يبحثان خطوات خروج البعثة من دارفور

11-7-2017 | 22:42

بحث وكيل وزارة الخارجية السودانية، السفير عبد الغني النعيم، مع المبعوث الخاص المشترك للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي لدارفور ، رئيس يوناميد، جيرمايا مامابولو، اليوم الثلاثاء بالخرطوم ، الخطوات العملية لتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي بخروج البعثة من الإقليم.

وأكد النعيم، خلال اللقاء ، حرص حكومة السودان على تنفيذ الخروج بطريقة سلسة وممرحلة من كافة المناطق المتفق عليها في المرحلة الأولى، في إطار التنسيق العميق مع البعثة.

وأشار إلى أهمية تكثيف اجتماعات اللجنة الفنية المشتركة التي تضم حكومة السودان وبعثة "يوناميد" في الفترة القادمة، لتسهيل مهام البعثة في الانسحاب وإعادة الانتشار، منوها إلى أهمية دعم التنمية وإعادة الإعمار لتعزيز ما تحقق من سلام واستقرار.

من جانبه، أكد مامابولو استعداد بعثة "اليوناميد" لتنفيذ المرحلة الأولى من استراتيجية خروج البعثة والانسحاب من 11 موقعاً وتخفيض القوات، حسب قرار مجلس الأمن الدولي.

وشدد مامابولو على أهمية التشاور والتنسيق مع حكومة السودان في المرحلة القادمة لتنفيذ المرحلة الأولى من استراتيجية الخروج بالصورة المطلوبة، ثم الانتقال إلى المرحلة الثانية كما جاء في القرار.

يذكر أن المرحلة الأولى من استراتيجية خروج بعثة "يوناميد" تنص على تخفيض مكوناتها العسكرية والشرطية بنسبة 50%.