الأربعاء 15 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الثلاثاء.. متابعة «عبد الغفار» أنشطة قطاع التعليم والطلاب بالجامعات

الدكتور خالد عبد الغفار

تحقيقات3-5-2022 | 14:51

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر، اليوم الثلاثاء 3-5-2022، جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، استعراض الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من الدكتور حنان خفاجي مدير معهد تيودور بلهارس للأبحاث، حول حصول المعهد على المركز 56 في مؤشر سيماجو (Scimago) الإسبانى للمراكز البحثية بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2022.

 أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، تلقى الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من الدكتور محمد لطيف، أمين المجلس الأعلى للجامعات، حول الأنشطة التي نفذها قطاع التعليم والطلاب بالجامعات المصرية، خلال الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2021/2022.

وأفاد التقرير بتنفيذ 27 جامعة حكومية العديد من الأنشطة المتنوعة؛ لزيادة وعي الطلاب وتعزيز الانتماء للوطن، ومحاربة العنف والفساد والأفكار غير السوية والمُتطرفة، وكذلك تعزيز المشاركة المجتمعية، ودعم مشروع "تكافل وكرامة".

وأوضح التقرير أن عدد الأنشطة التي تم تنفيذها بالجامعات بلغ 2120 نشاطًا بمشاركة 604 ألف طالب وطالبة، كما تم تنظيم 171 دورة لمواجهة العنف والتطرف والفساد بمشاركة 87.6 ألف طالب، وتنظيم 575 دورة تدريبية في مجال التحول الرقمي بمشاركة 114 ألف طالب، تماشيًا مع توجهات الدولة نحو الرقمنة واستخدام التكنولوجيا والتحول نحو الخدمات الإلكترونية.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، تحقيق الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري المركز الـ 408 على مستوى العالم من أصل 1406 جامعة، وجاءت في المركز الـ 6 على مستوى مصر من أصل 36 جامعة بحسب تصنيف التايمز للتعليم العالي "Times Higher Education Impact Rankings" لعام 2022.

ويعتبر هذا التصنيف من أهم المؤشرات لتقييم تأثير التعليم العالي على مستوى العالم، وأطلقته مؤخرًا مؤسسة التايمز البريطانية ليقيس تأثير الجامعات على المجتمع، بناءً على نجاحها في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (Sustainable Development Goals) هو مؤشر الأداء العالمي الوحيد الذي يقيم الجامعات وفقًا لأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (SDGs) وتم إطلاق النسخة الأولى لهذا التصنيف عام 2019.

وتقدمت الأكاديمية العربية لأول مرة لتصنيف "Times Higher Education Impact Rankings" في عام 2020، لتسجيل الملف الخاص بالأكاديمية العربية وفقًا لآلية تصنيف مؤسسة التايمز، وتعتمد آلية هذا التصنيف على تسجيل وقبول ملف الجامعة للمشاركة في التصنيف وعلى مدى تحقيق الجامعة، لعدد من المعايير والمؤشرات التي تعكس اهتمام الجامعة بالاستدامة، من خلال مختلف الأنشطة والممارسات في مجالات التدريس، والبحث العلمي وخدمة المجتمع، وقياس تأثيرها استنادا على أهداف الأمم المتحدة الـ 17 للتنمية المستدامة ، علي ان تحقق الجامعة بحد أدني أربعة أهداف من أهداف التنمية المستدامة بينها الهدف رقم 17 ويمثل شراكات من أجل الأهداف (Partnership for the Goals)، ويتم ذلك من خلال اعداد الجامعة ملف رسمي لكل هدف من أهداف التنمية المستدامة يعبر عن البيانات الرسمية المعلنة. 

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، استعراض الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من د. حنان خفاجي مدير معهد تيودور بلهارس للأبحاث، حول حصول المعهد على المركز 56 في مؤشر سيماجو (Scimago) الإسبانى للمراكز البحثية بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2022، والأداء العلمي للمعهد خلال الفترة الماضية.

وأفاد التقرير بتقدم المعهد في تصنيف سيماجو الإسباني (Scimago) كتصنيف جديد للمراكز البحثية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2022، والذى يأتي بالتعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمى ومؤشر سيماجو للتصنيفات الأكاديمية ومؤسسة السيفير العالمية؛ بهدف خلق بيئة تنافسية لتعزيز نتائج الأبحاث الصادرة عن المراكز البحثية.

وأوضح التقرير أن حصول المعهد على هذه المرتبة جاء نتيجة التميز العلمي في العديد من مؤشرات تصنيف سيماجو ومن أهمها: عدد أبحاث القيادة (BF:115.63)، عدد أبحاث التميز (EXEC:38)، عدد الأبحاث المنشورة فى المجلات العلمية الأكثر تأثيرًا (Q1:101)، عدد المخرجات البحثية ( O:396)، وفي تجمع المواهب العلمية (stp:353)، وفى الوصول المفتوح (OA:209)، وفى التعاون الدولي جاء عدد الأبحاث (IC:125)، وعدد أبحاث التعاون الإقليمي (RC:63)، وعدد الأبحاث فى التعاون مع الصناعة (IDC:3)، وعدد الأبحاث المنشورة فى مجال ابتكار المعرفة (IK:1)، وعدد الأبحاث المنشورة فى مجال اقتباسات براءات الاختراع (PI:1)، وفي الروابط الواردة (IL:15)، وفى القياسات المرجعية (AM:110)، وفي حجم الويب (WS:443)، وفي حساب عدد الأبحاث المشاركة فى أهداف التنمية المستدامة (SDG:188).

Dr.Radwa
Egypt Air