الأربعاء 15 مايو 2024

الحلاج والتنبؤ بهزيمة 67

مأساة الحلاج

ثقافة3-5-2022 | 17:10

أبانوب أنور

مأساة الحلاج مسرحية شعرية من تأليف الشاعر صلاح عبد الصبور، تناول فيها شخصية الحلاج المتصوف الذي عاش في منتصف القرن الثالث للهجرة، تتكون المسرحية من فصلين سماهما عبد الصبور أجزاء، الجزء الأول: "الكلمة" والجزء الثاني:"الموت".

مأساة الحلاج

وتعتبر "مأساة الحلاج" من أروع وأجمل المسرحيات الشعرية التي عرفها العالم العربي حتى الآن، وهي ذات أبعاد سياسية إذ تدرس العلاقة بين السلطة المتحالفة مع الدين والمعارضة كما تطرقت لمحنة العقل وأدرجها النقاد في مدرسة المسرح الذهني ورغم ذلك لم يسقط صلاح عبد الصبور الجانب الشعري فجاءت المسرحية مزدانة بالصور الشعرية ثرية بالموسيقى.

 

تنبؤ مأساة الحلاج بهزيمة 67

كتب صلاح عبد الصبور مأساة الحلاج في عام 1965، ونشرت في عام 1966، وقد تميزت هذه المسرحية بتنبوئها بهزيمة 67 حيث مثلت الكبش الخارج عن القطيع في مرحلة كان فيها الأدب العربي يعيش أحلامه القومية مع المد الناصري وكانت الرموز السائدة هي أساطير البعث الفرعونية والفينيقية والبابلية، فسار عبد الصبور بعيدًا عن النمط السائد فكان الوجه الآخر من هذه الموجة الثقافية من خلال شخصية الحلاج.

 

لقب الحلاج

لُـقب عبد الصبور بالحلاج نسبة إلى مسرحيته الشعرية "مأساة الحلاج" التي خلدت في تاريخ الآدب العربي، وهي تعتبر من أروع وأبرز المسرحيات الشعرية في ذلك العصر وإلى الآن، كلما ذكرنا اسم صلاح عبد الصبور يأتي بعده لقب الحلاج بسبب هذه المسرحية الرائعة.

 

مسرحيات عبد الصبور الشعرية

كتب صلاح عبد الصبور خمس مسرحيات شعرية هى "الأميرة تنتظر، مأساة الحلاج، بعد أن يموت الملك، مسافر ليل، وليلى والمجنون"،  وله له عدد من الدواوين كان أولها وأشهرها "الناس في بلادى" الذى غير شكل الشعر في مصر.

 

اقتباسات من المسرحية

ما الفقر ؟ ليس الفقر هو الجوع إلى المأكل والعري إلى الكسوة الفقر هو القهر الفقر هو استخدام الفقر لإذلال الروح الفقر هو استخدام الفقر لقتل الحب وزرع البغضاء الفقر يقول - لأهل الثروة - اكره جمع الفقراء فهمُ يتمنون زوال النعمة عنك ويقول لأهل الفقر إن جعت فكل لحم أخيك الله يقول لنا: كونوا أحباباً محبوبين والفقر يقول لنا: كونوا بغضاء بغاضين اكره .. اكره .. اكره هذا قول الفقر!.

ليس العدل تراثًا يتلقاه الأحياء عن الموتى أو شارة حكم تلحق باسم السلطان إذا ولي الأمر كعمامته أو سيفه مات الملك العادل عاش الملك العادل العدل مواقف العدل سؤال أبدي يطرح كل هنيهة فاذا ألهمت الرد، تشكل في كلمات أخرى وتولد عنه سؤال آخر، يبغي ردًا العدل حوار لا يتوقف بين السلطان وسلطانه.