الخميس 30 مايو 2024

ناسا تأمل بالتعاون مع روسيا في المحطة الفضائية الدولية حتى عام 2030

وكالة ناسا

عرب وعالم4-5-2022 | 12:52

دار الهلال

أعلن بيل نيلسون رئيس وكالة الفضاء الامريكية (ناسا) أن الوكالة تأمل باستمرار التعاون مع روسيا في المحطة الفضائية الدولية حتى عام 2030.

وأشار نيلسون في جلسة استماع في الكونجرس، إلى أن الولايات المتحدة تعتقد أن روسيا ستواصل العمل في محطة الفضاء الدولية على الأقل فى المستقبل القريب، وتأمل باستمرار التعاون في البرنامج حتى عام 2030. وأضاف انه "لدينا ما يكفي من الأدلة للاعتقاد بأن الروس سوف يواصلون العمل على المحطة الفضائية في المستقبل القريب.

وبالطبع نأمل بأن يستمروا في التعاون معنا حتى عام 2030". وتعليقاً على ملاحظة من جانب أعضاء الكونجرس بشأن تقارير إعلامية عن خطط روسيا للانسحاب من برنامج محطة الفضاء الدولية، أكد نيلسون، على أنه يبني استنتاجاته على أساس "العلاقات المهنية" القائمة بين العاملين في مجال الفضاء في البلدين، وأن هذه التقارير الإعلامية خاطئة.

وأوضح أنه لا يرى أى شيء من شأنه أن يؤثر في العلاقات المهنية، مشيراً إلى أنه بغض النظر عن الوضع في أوكرانيا، نحتفظ بعلاقات مهنية متبادلة سواء في المدار أو في تدريب رواد الفضاء، وبين المتخصصين من وكالة ناسا و"روس كوسموس".

ويذكر، أن دميتري روجوزين، مدير عام مؤسسة "روس كوسموس" أعلن في وقت سابق، أن المؤسسة اتخذت قرارها بشأن مشاركتها في برنامج المحطة الفضائية الدولية، ولكنه لم يكشف تاريخ انتهاء مشاركة روسيا، ولكنه أعلن بأن بلاده ستعلن للشركاء عن موعد انسحابها من هذا البرنامج قبل سنة من موعده.