الجمعة 17 مايو 2024

«ابدأ حلمك» بقصر ثقافة بورسعيد السبت المقبل

ابدأ حلمك

ثقافة5-5-2022 | 11:59

بيمن خليل

تطلق الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، فعاليات «ابدأ حلمك.. السينما بين يديك»، والذي ينظمه الفنان تامر عبدالمنعم مدير عام الثقافة السينمائية، والمشرف العام على المشروع، والمزمع تنفيذه بقصر ثقافة بورسعيد في الفترة من 7 حتى 14 مايو الجاري.

«ابدأ حلمك.. السينما بين ايديك» هو مشروع قومي لراغبي دراسة السينما وفنونها المختلفة، حيث يتناول كافة النواحي الفنية لصناعة فيلم سينمائي، كما أنه متاح لكافة الفئات العمرية والمؤهلات الدراسية، علمًا بأنه لا يقل أعمار المشاركين في ورشة السينما عن 12 سنة.

وتتضمن فقرات الافتتاح، عرض فيلمًا تسجيليًا عن المشروع ومراحل تنفيذه، وكذلك محاضرات في أساسيات السيناريو السينمائي للدكتور نادر الرفاعي، وأخرى عن مبادئ السيناريو السينمائي الدكتور أشرف محمد، بالإضافة لمحاضرة بعنوان التذوق السينمائي للمخرج عادل عوض.

بينما يعقد يوم 8 مايو ورشة عن فنون كتابة السيناريو السينمائي للفنان تامر عبد المنعم المشرف العام على المشروع.

كما تتضمن فعاليات المشروع محاضرات في «مدخل السينما التسجيلية» يحاضرها أحمد رشوان،  «فنون الإخراج السينمائي» المخرج أحمد البدري، ومحاضرات عن «أساسيات الإنتاج السينمائي» ضياء الدين جابر، بالإضافة لمحاضرة عن «مبادئ الديكور السينمائي» للدكتورة مروة عزب، أما في مجال «التصوير السينمائي» يتحدث حسين بكر، وزايد نايف، وفي «الرسوم المتحركة» تتحدث رشا مجدي، بينما يتحدث المونتير حسام المحفوظي في مجال «المونتاج السينمائي والمؤثرات البصرية»، كما يتحدث السيناريست عصام حلمي عن حرفية مساعد المخرج.

بالإضافة لمحاضرة  للدكتور يسرى المناديلي عن هندسة الصوت السينمائي، كما تعقد محاضرة عن الفروق الدرامية بين الاذاعة والتلفزيون والسينما للكاتب سمير الجمل، بالإضافة لعرض العديد من الأفلام لمناقشة الرؤى المختلفة والإستفادة منها في التدريب العملي لتدشين نتاج الورشة بإنتاج فيلم تسجيلي قصير، ومنها أفلام آمين، النيل أرزاق، صباح الفل، موعد حياة. 'wiplash, godfather