السبت 11 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 6 مايو.. ميلاد ماجدة ووفاة صالح سليم

ماجدة

تحقيقات6-5-2022 | 01:05

أماني محمد
يوافق اليوم 6 مايو، ذكرى عدد من الأحداث التاريخية من بينها افتتاح برج إيفل للجمهور وكذلك عودة الملك فاروق إلى مصر بعد أن أصبح ملكا عليها عقب وفاة والده الملك فؤاد، ليصبح فاروق آخر ملوك مصر واستمر في المنصب لمدة 16 عاما، كما تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة ماجدة أحد أبرز نجمات الفن في مصر، وذكرى وفاة أبرز رموز النادي الأهلي الكابتن صالح سليم.

 

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

636 - المسلمون يدخلون مدينة بعلبك بعد عقد الصلح بين أهلها وقادة المسلمين أبو عبيدة بن الجراح وخالد بن الوليد.

1889 - افتتاح برج إيفل للجمهور، أنشئ من طرف غوستاف إيفل ومعاونيه بمناسبة المعرض الدولي لباريس، وبدأ بناؤه في 28 يناير 1887، واكتمل في عامين وشهرين و 5 أيام (1887- 1889)، ليصبح واحدا من عجائب الدنيا السبع ومن أشهر الوجهات السياحية في العالم، فهو أول معلم من حيث عدد الزوار حيث يبلغ عدد زواره 7 ملايين زائر سنويًا.

1910 - جورج الخامس يتولى الحكم في المملكة المتحدة بعد وفاة والده الملك إدوارد السابع.

1936 - الملك فاروق يعود إلى مصر قادمًا من إنجلترا بعد أن أصبح ملكًا عليها، بعد وفاة والده الملك فؤاد ونصب ملكا على البلاد خلفا لوالده الملك فؤاد الاول، وذلك وفقا لنظام توارث عرش المملكة المصرية في بيت محمد علي الذي وضعه الملك فؤاد بنفسه بالتفاهم مع الإنجليز، وقد كان فاروق آخر ملوك المملكة المصرية وآخر من حكم مصر من الأسرة العلوية، واستمر حكمه مدة ستة عشر عاما إلى أن أطاحت به ثورة 23 يوليو 1952.

1937 - المنطاد الألماني «هيندينبيرغ» ينفجر في الجو قبيل هبوطه في نيويورك.

1941 - جوزيف ستالين ينصب نفسه رئيسًا للوزراء في الاتحاد السوفيتي ليجمع بين رئاسه الدولة ورئاسه الوزراء في ظل الحرب العالمية الثانية التي اضطر الاتحاد السوفيتي إلى خوضها بعد اتجاه القوات ألمانيا النازية إلى الحدود السوفييتية.

1957 - الانتهاء من أعمال أول مفاعل نووي في توكايمورا في اليابان.

1976 - توحيد القوات المسلحة في إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة بقوة واحدة وذلك تحت اسم القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

1994 - تدشين نفق المانش المائي الذي يربط المملكة المتحدة بفرنسا.

2004 - الحكم على 4 ممرضات بلغاريات ودكتور فلسطيني بالإعدام رميًا بالرصاص في ليبيا لاتهامهم في التسبب بإصابة 400 طفل ليبي بمرض الإيدز.

2007 - نيكولا ساركوزي يفوز بالانتخابات الرئاسية الفرنسية على منافسته سيغولين رويال، ويخلف بذلك جاك شيراك في رئاسة الجمهورية الفرنسية.

2012 - انتخاب فرانسوا أولاند رئيسًا لفرنسا بعد تغلبه على منافسه الرئيس المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي بالجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

2019 - الإعلان عن وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس بعد حوالي 4 أيَّامٍ من القصف الصاروخي المُتبادل الذي أدَّى إلى مقتل حوالي 31 شخصًا وجرح قُرابة 290 آخرين.

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1931 - ماجدة، الفنانة القديرة أحد أشهر نجمات السينما المصرية، بدأت حياتها الفنية وعمرها 15 سنة دون عِلم أهلها كانت بدايتها الحقيقية في عام 1949 في فيلم الناصح إخراج سيف الدين شوكت مع إسماعيل يس، ثم توالت أعمالها ومن أشهر أفلامها المراهقات و"جميلة" و"هجرة الرسول" و"دهب" و"العمر لحظة"، وتوفيت في 16 يناير 2020 في القاهرة عن عمر ناهز 89 عاما.

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

2002 - صالح سليم، لاعب كرة قدم وممثل مصري، من أبرز رموز الرياضة المصرية والعربية وعلم من أعلام النادي الأهلي المصري، لعب أول مباراة رسمية له مع النادي الأهلي في أول بطولة دوري رسمية عام 1948 أمام نادي الجالية اليونانية بالإسكندرية، سجل صالح سليم 101 هدف في حياته الكروية، منهم 9 أهداف سجلها خلال فترة احترافه في النمسا مع فريق جراتس، و 92 هدفاً أحرزهم مع النادي الأهلي في بطولتي الدوري والكأس، وتولى رئاسة النادي الأهلي، كما شارك في عدة أفلام سينمائية منها فيلم السبع بنات، وفيلم الشموع السوداء أمام الفنانة نجاة الصغيرة، وفيلم الباب المفتوح أمام سيدة الشاشة العربية الفنانة فاتن حمامة.

Dr.Radwa
Egypt Air