الثلاثاء 14 مايو 2024

محافظ الشرقية: توريد نحو 46 ألف طن قمح للشون والصوامع

محصول القمح

محافظات5-5-2022 | 17:53

دار الهلال

قال محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب إنه تم توريد 45 ألفًا و829 طنًا و493 كجم من القمح للصوامع والشون منذ بدء موسم حصاد القمح لعام 2022.

وأضاف غراب - في بيان اليوم /الخميس/ - أنه تم حصاد 115 ألفا و714 فدانا من إجمالي الأراضي المنزرعة بالقمح والبالغ مساحتها 423 ألفا و222 فدانا بزيادة 14 ألف فدان عن العام الماضي.

وأوضح أن موسم حصاد وتوريد القمح هذا العام يُعد موسما استثنائيا يحتاج إلى تضافر جميع الجهود لإحكام السيطرة والرقابة على أعمال التوريد للصوامع والشون المخصصة لاستقبال القمح؛ لاستلام أكبر كمية حفاظًا على مكتسبات الدولة والأمن الغذائي لها.

وتابع أنه تم الاتفاق مع مديرية الاوقاف بتخصيص جزء من خطبة الجمعة لتوعية المزارعين بأهمية توريد القمح وسيتم صرف مستحقاتهم خلال 48 ساعة، كما تم عقد ندوات إرشادية لجميع المزارعين لحثهم على حصاد القمح فور نضجه بنسبة 100%، حتى لا يحدث فاقد أو ينفرط المحصول.

وأكد أنه تم تسكين مهندس زراعي في كل شونة وصومعة لمتابعة عمليات التوريد وتذليل أية عقبات أمام منتجي القمح، كما تقرر تشكيل لجنة بكل شونة برئاسة مفتش تموين تضم في عضويتها ممثلي هيئة الصادرات والواردات الزراعية والجهة المسوقة وقباني وأمين الشون تتولى وزن الغلال وتحديد درجة نقاوتها لصرف مستحقات الموردين خلال 48 ساعة. 

وطالب بإعداد خريطة جغرافية موضح بها كميات القمح المنزرعة والكميات المقرر توريدها خلال أسبوع من تاريخه لإحكام السيطرة على التسويق وضمان توريد الكميات المطلوبة، حيث أن تحديد خريطة جغرافية للحصاد تساعد في تحديد خطوط سير تشوين القمح بالصوامع والشون.

وقال إنه تقرر حظر نقل محصول القمح خارج المحافظة وتكثيف الحملات الرقابية لضبط أية كميات مهربة ومصادرتها على الفور للحفاظ على المركز الأول الذي تحظي به المحافظة في الإنتاجية والتوريد سنويا، منوهًا بأن الصوامع والشون سوف تظل أبوابها مفتوحة حتي منتصف يوليو القادم.

Dr.Radwa
Egypt Air