الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الجمعة.. حقيقة عودة نظام التحسين لطلاب الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي

وزارة التربية والتعليم

تحقيقات6-5-2022 | 15:23

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الجمعة 6-5-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، إنهاء محافظة الجيزة استعداداتها لاستقبال امتحانات نهاية العام للصفوف الدراسية للعام الدراسي 2021 - 2022 على مستوى جميع الإدارات التعليمية، وتداول بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن إصدار قرار بتطبيق نظام التحسين على طلاب شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2021/2022.

 أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، إنهاء محافظة الجيزة استعداداتها لاستقبال امتحانات نهاية العام للصفوف الدراسية للعام الدراسي 2021 - 2022 على مستوى جميع الإدارات التعليمية.

وكلف اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة مدير مديرية التربية والتعليم باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة في لجان الامتحانات من التطهير الدوري وتحقيق التباعد بين الطلاب وارتداء الكمامات وتواجد المطهرات.

كما طالب المحافظ بضرورة إجراء المراجعات الدورية للتأكد من جاهزية المدارس واللجان لاستقبال الطلاب أثناء الامتحانات وإجراء أعمال الصيانة البسيطة للأثاث المدرسي وتوفير الإضاءة اللازمة وتوجيه مديري الإدارات التعليمية للقيام بجولات ميدانية لمتابعة سير العملية الامتحانية دون أي معوقات . 

ووجه المحافظ بالتنسيق مع رؤساء الأحياء والمراكز والمدن لرفع أية إشغالات أو مصادر للضوضاء من محيط المدارس لتهيئة الجو الملائم للطلاب لتأدية الامتحانات على أكمل وجه، مؤكدًا أنه سيتم تخصيص غرفة عمليات رئيسية بالمحافظة وربطها بغرف العمليات بالأحياء والمراكز في كل إدارة تعليمية لمتابعة سير الامتحانات في جميع المدارس والعمل علي إزالة أية معوقات قد تواجه سير عملية الامتحانات.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، إعلان الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن ترتيب جامعة القاهرة هذا العام بالتصنيف الأسباني سيماجو لاب (SCImago Lab) العالمي لعام 2022 شهد تقدم 71 مركزًا بنسبة 13.5% عن العام السابق 2021، حيث احتلت الجامعة المرتبة 456 على مستوى العالم والأول على الجامعات والمؤسسات المصرية، بينما كانت في العام الماضي في المركز 527 عالميًا، مشيرًا إلى أن تحقيق المكانة الكبيرة ضمن سلسلة ظهور الجامعة المميز في كافة التصنيفات العالمية.

وقال الدكتور محمد الخشت، إن المصنف الأسباني "سيماجو" يعتمد على 3 معايير رئيسية هي: البحوث (بنسبة 50 %) والابتكار (بنسبة 30 %) والأثر الاجتماعي (بنسبة 20%)، وتقسم هذه المعايير إلى 19 معيارًا فرعيًا.

وأضاف الدكتور الخشت، أن التصنيف يستخدم قاعدة بيانات "سكوبس" بصورة كثيفة لتصنيف الجامعات والمؤسسات العلمية العالمية وينشر ترتيب 8000 جامعة حول العالم، مؤكدا على أن التصنيف شهد تواجد 42 جامعة مصرية تتصدرهم جامعة القاهرة الأولى محليًا.

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، تداول بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن إصدار قرار بتطبيق نظام التحسين على طلاب شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2021/2022.

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لتطبيق نظام التحسين على طلاب شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2021/2022، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن، مُوضحةً أن تطبيق نظام التحسين على طلاب شهادة الثانوية العامة، يتطلب تعديلاً تشريعياً على قانون التعليم، مُشددةً على أنه سيتم الاكتفاء بالدورين الأول والثاني فقط، إلى جانب تأجيل الامتحانات للطلاب المصابين بفيروس كورونا للدور الثاني، مع أحقيتهم في الاحتفاظ بالدرجة الكاملة، بشرط تقديم مستند طبي رسمي يثبت إصابتهم وقت عقد الامتحانات، مُناشدةً الطلاب وأولياء الأمور عدم الانسياق وراء تلك الأخبار المغلوطة، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.