الأربعاء 15 مايو 2024

شريف خير الله: «الاختيار 3» عمل لن يتكرر.. والجيش حَمَى مصر من مخططات الإخوان (حوار)

شريف خير الله في الاختيار 3

فن7-5-2022 | 00:15

أشرف سلام

كلمة الرئيس السيسي عن مسلسل «الاختيار 3» شرف ووسام لكل شخص شارك بهذا العمل

«الاختيار» عمل لن يتكرر وكشف عن خفايا تُعرض لأول مرة

كنت مثل حبة خردل في ملحمة «الاختيار 3»

الجيش حَمَى مصر من أي تدخلات خارجية أو محاولات تغيير الأيديولوجية المصرية الأصيلة

الأمل في المستقبل مات في عهد جماعة الإخوان الإرهابية

الإخوان قتلوا أحلام المصريين وأهدروا حقوقهم

جماعة الإخوان الإرهابية سعت لإدخال مصر في حرب أهلية

ياسر جلال أصابني بحالة من الدهشة

ياسر جلال وصل إلى مرحلة من التقمّص ألغى فيها نفسه وأقنعنا أنه الفريق السيسي

«الاختيار 3» مسلسل ملحمي كاشف للأوضاع السوداء التي كنّا نعيشها

لا يجب أن نغفل ما قدّمه النجوم أحمد السقا وكريم عبدالعزيز وأحمد عز وإتقانهم أدوارهم ببراعة

ملحمة «الاختيار» لا يقودها إلا مخرج كبير مثل بيتر ميمي

حقق مسلسل «الاختيار 3» نجاحًا كبيرًا، بعد عرضه في شهر رمضان الماضي، وكشف عن كواليس وأسرار أخطر 96 ساعة في تاريخ مصر، وقدّم للجمهور نموذجًا للعمل الفني الهادف والقادر على تشكيل وعي حقيقي للمواطن المصري، وإيضاح كل ما كان يُحاق لبلده وخطط جماعة الإخوان الإرهابية لإدخال مصر في صراعات كانت ستقضي على مستقبل المصريين، وكشف أيضًا عما تحمّله قادة المجلس العسكري في تلك الفترة وكيف حموا مصر من خطر الإرهاب.

وأجرت «دار الهلال» حوارًا مع الفنان شريف خير الله، الذي جسّد خلال «الاختيار 3» شخصية عطا، صاحب البازار، ونال إشادات كبيرة من الجمهور والنقاد.

كيف ترى حديث الرئيس عبدالفتاح السيسي عن «الاختيار 3»؟

كلمة الرئيس السيسي عن المسلسل شرف ووسام لكل شخص شارك في هذا العمل الكبير، والرئيس قال إن ما شاهده الجمهور في "الاختيار 3" يمثل الحقيقة التي حدثت في تلك الفترة، والمسلسل نقل ذلك بكل أمانة، وأكّد على ذلك، وما عرضه المسلسل كانت أحداثًا واقعية عاشها الناس، وأحداث "الاختيار" واضحة وأكدتها التسجيلات الحقيقية التي عُرِضت لأول مرة، إضافة إلى المشاهد الكاشفة لمدى استغلال الإخوان لمصر وتاريخها.

ويكفي أن نعرف أن الجيش المصري سند لنا، وتحمّل قادته في تلك الفترة ضغوطًا لم نتخيلها، والجيش كان يحمي بلدنا كما اعتاد في الحروب التي مرّت على مصر.

وكان مشهد لقاء السيسي وخيرت الشاطر والكتاتني معبر عن ذلك، حيث قال له وزير الدفاع لنائب جماعة الإخوان الإرهابية: "أنت جاي تهدد قائد جيش مصر بشوية إرهابيين؟"، فهذه الجماعة لا تدرك حجم الجيش المصري وقدراته الفائقة، ولأن السيسي رجل دمث الخلق لم يقل له اخرج، ولكن قال المقابلة انتهت، وكان هذا بأدبه المعهود الذي اعتدنا عليه.

كيف ترى أهمية مسلسل «الاختيار 3» للمواطن المصري؟

مسلسل «الاختيار» عمل لن يتكرر، وناجح على كل المستويات، خاصة على المستوى الشعبي، والمواطن المصري لمس مدى الأزمة التي كان يعيشها في فترة حكم جماعة الإخوان الإرهابية، وعرف أسرارًا كانت غائبة عنه، وأثار حالة حب للجيش المصري، وزاد حبنا للرئيس عبدالفتاح السيسي، لأن هناك خفايا ظهرت لأول مرة في المسلسل، وأظهرت أن لدينا جيش قوي يحمينا، وحَمَى مصر في تلك الفترة العصيبة من أي تدخلات خارجية أو محاولات تغيير الأيديولوجية المصرية الأصيلة.

ما تقييمك للصدى الكبير الذي أحدثه مسلسل "الاختيار 3" ودورك فيه؟

المسلسل حقق نجاحًا كبيرًا، وأنا كنت كحبة خردل منه، والناس قالوا لي إنهم شعروا أن شخصية عطا، صاحب البازار، واحد منهم وكان يعيش وسطهم في تلك الفترة، ويمثل المواطن الذي كان في المقهى والشارع ومستاء مما يحدث ببلده، ولا يعلم ماذا يفعل.

شخصية عطا التي جسّدتها، بجانب شخصية محمود التي جسدها الفنان محمود البزاوي، ودور مكاوي الذي أداه الفنان ياسين الضوي، مثّلت 3 فئات مختلفة، فالأول يمثل طبقة التجار ويعاني من كساد تجارته بعد صعود الإخوان الإرهابيين إلى الحكم، والثاني يمثل فئة الموظفين الذين يتعرضون إلى الظلم ولا يجدون أملًا في غد أفضل، والموظف الذي كان يحلم بأن يكون مديرًا، حلمه مات في ظل خطط الجماعة الإرهابية لأخونة الدولة، والثالث يمثّل فئة أصحاب الحرف الذي عانوا كثيرًا في تلك الفترة، فإما أن تعمل وفقًا لطريقة الإخوان أو تغلق مصالحك وتجلس ببيتك.

في تلك الفترة الناس شعروا أنه لا أمل في المستقبل، والإخوان قتلوا أحلامهم، وأوقفوا مصالحهم، وأهدروا حقوقهم.

ما الذي كشفه "الاختيار 3" للمشاهد على مدار 30 حلقة؟

«الاختيار 3» مسلسل ملحمي كاشف للأوضاع السوداء التي كنّا نعيشها، وكيف خطط الإخوان لخطف مصر بتاريخها وعراقتها وناسها المسالمين، وكشف هذه الأمور كان مهمًا جدًا للرجل العادي في الشارع المصري، الذي عاصر تلك الأحداث، وأعتقد أن الناس عرفوا من خلاله مدى الغُمّة والكسرة التي حاولت الجماعة الإرهابية أن تكسرها لبلدنا.

مصر لها تاريخ عريق وحضارة ممتدة لآلاف السنين، والإخوان حاولوا خطف مصر إلى منطقة لا ننتمي إليها، وسعوا لإدخال مصر في صراعات الإسلام السياسي والحروب الأهلية والاقتتال بين الشعب، حتى يحققوا مصالحهم.

ما رأيك في أداء ياسر جلال لشخصية الفريق السيسي؟

ياسر جلال جسّد هذا الدور بمنتهى البراعة، وأصابني بحالة من الدهشة، والناس كلهم يتحدثون عن نبرة صوته، ولكنني كممثل أبهرني نظراته ولغة الجسد ولحظات الصمت، وحينما شاهدته قلت هذا هو السيسي، ولا أعلم كيف وصل إلى هذه المرحلة من إتقان تجسيد شخصية السيسي.

ياسر زميلي وأنا عملت معه أكثر من عمل، وكنت أتوقّع أن يُجسّد شخصية السيسي جيدًا، لكنه وصل إلى مرحلة من التقمص لغى فيها ياسر جلال، وجعلنا نشعر أنه السيسي بكل تفاصيله.

ما رأيك في الحشد الكبير من النجوم الذي تضمّنه "الاختيار 3" وأداء باقي الأبطال لأدوارهم؟

«الاختيار 3» ضمّ حشدًا كبيرًا من النجوم، وخالد الصاوي عمل دور خيرت الشاطر ببراعة وجيّد جدًا، وصبري فواز جسّد دور محمد مرسي بشكل بارع، ولكن لا ننسى أن عندنا أحمد عز، أحمد السقا، وكريم عبدالعزيز، وثلاثتهم نجوم من العيار الثقيل قدّموا أدوارًا من أعظم ما يكون، وجسّدوا شخصيات ضابط الأمن الوطني، وضابط المخابرات العامة، وضابط المخابرات الحربية، بإتقان شديد.

السقا جسّد دوره ببراعة مطلقة، وكريم عبدالعزيز ظهر بهدوء رجل الشرطة الذي يُفكّر دائمًا قبل اتخاذ القرارات، والذي يعمل لصالح بلده رغم حروب الإخوان ضده ومحاولاتهم إقصاءه عن علمه، ولكن ضميره يحركه للقيام بدوره تجاه مصر، حتى ولو كان الثمن في ذلك حياته، وكذلك أحد عز الذي أتقن دور ضابط المخابرات العامة بذكائه الشديد، ولا نريد أن نهدر حقهم وأنا معجب بما قدّموه جدًا.

كيف ترى العمل مع المخرج بيتر ميمي؟ وما الذي قدمته المتحدة للخدمات الإعلامية؟

المسلسل ناجح جدًا بكل صُنّاعه، والمخرج بيتر ميمي قاد العمل بإبداع، وحركة الكاميرا والتصوير والمجاميع والمظاهرات في عمل مثل "الاختيار" لا يقودها إلا مخرج كبير مثله.
والمتحدة لم تبخل على العمل بأي شيء، حتى الوجبات كانوا يأتون بما نحب، وفي كواليس العمل وفّروا كل الأجواء وكل شيء وهيأوا الممثلين للإبداع، فكان على كل ممثل أن يبدع في أداء دوره.