الخميس 16 مايو 2024

انفجارات جديدة في ترانسنيستريا

ترانسنيستريا

عرب وعالم7-5-2022 | 12:45

دار الهلال

أعلنت السلطات في منطقة ترانسنيستريا الانفصالية الموالية لروسيا في مولدوفا اليوم ، أن أربعة انفجارات وقعت الليلة الماضية بالقرب من مطار سابق في قرية على الحدود مع أوكرانيا، دون التسبب في أي إصابات.

وقالت "وزارة الداخلية" في ترانسنيستريا على "تلجرام" "بالقرب من قرية فورونكوفو، في منطقة ريبنيتسا، في منطقة المطار القديم، كانت هناك أربعة انفجارات".

وأوضح الانفصاليون أنه "تم اسقاط عبوتين ناسفتين من طائرة بدون طيار. وبعد ساعة تكرر الهجوم" مؤكدين عدم وقوع ضحايا. وتقع قرية فورونكوفو، فارانكاو باللغة الرومانية، على بعد حوالي خمسة كيلومترات من الحدود الأوكرانية. "توجه فريق من المحققين على الفور إلى المنطقة" كما حدد البيان الصحفي.

ووقعت عدة حوادث في المنطقة مؤخرًا، بما في ذلك إطلاق النار بالقرب من مستودع أسلحة وسلسلة من الانفجارات، مما أثار مخاوف من امتداد الصراع الحالي في أوكرانيا. 

وانفصلت "جمهورية" ترانسنيستريا من جانب واحد عن مولدوفا في عام 1992، بعد حرب قصيرة ضد كيشيناو. منذ ذلك الحين، يتمركز حوالي 1500 جندي روسي هناك.

في الأسابيع الأخيرة، تضخمت المخاوف من امتداد الصراع في أوكرانيا إلى ترانسنيستريا بعد أن صرح جنرال روسي أن العملية العسكرية في أوكرانيا تهدف إلى إنشاء ممر إلى هذه المنطقة الانفصالية الموالية لروسيا. من جانبها، اتهمت كييف روسيا بالرغبة في "زعزعة استقرار" ترانسنيستريا من أجل تبرير التدخل العسكري بها.