الأحد 28 ابريل 2024

أبرزها «الاختيار».. أعمال فنية فضحت تاريخ جماعة الإخوان الإرهابية في مصر

جماعة الإخوان الإرهابية

فن7-5-2022 | 17:41

منار بسطاوي

تُعدّ جماعة الإخوان الإرهابية أكثر التنظيمات الإرهابية التي هددت أمن وسلامة المواطنين على مر العصور، ولها العديد من العمليات الإرهابية التي روعت أمن المواطنين وغيرها من أعمال الشغب.

وهناك العديد من الأعمال الفنية التي اتخذت على عاتقها عرض تاريخ جرائم الإخوان والجماعات الإرهابية التي خرجت من رحمها، وهو ما سنستعرضه بالسطور التالية.

«الاختيار»

وقدمت ملحمة "الاختيار 3" عددًا من الأحداث المهمة في تاريخ مصر، ومنها أخطر 96 ساعة بتاريخها، واستعرضت فترة حكم الجماعة الإرهابية والمؤامرات التي شاركوا بها من أجل مصالحهم الشخصية، دون النظر لمصلحة الوطن، وعرض بالموسم الرمضاني 2022.

مسلسل "الجماعة"

وتناول مسلسل "الجماعة" والذي تم عرض الجزء الأول في عام 2010، حياة "حسن البنا" مؤسس جماعة الإخوان الإرهابية، وجسده الفنان إياد نصار، وسرد حياته منذ الصغر إلى تأسيسه الجماعة الإرهابية، وإلى جانب تدريسه في القاهرة.

وأوضح العمل الصراعات التي دخل بها حسن البنا مع القوى السياسية المسيطرة على الشارع المصري في تلك الحقبة، وأيضًا التأثيرات السلبية التي رسخها في فكر الجماعة على الحياة المصرية سواء سياسيًا أو اجتماعيًا.

فيلم "الخلية" 

وكشف فيلم "الخلية" جزءًا من جرائم الجماعات الإرهابية بالوطن، والتفجيرات، والاغتيالات التي يقومون بها، وتدور أحداث العمل حول تصدي مجموعة من الضباط لإحدى الخلايا الإرهابية، واستشهاد أحدهم في أثناء ذلك.

وازداد إصرار الآخرين على الانتقام لصديقهم، والثأر له، وبالفعل يتعاونوا من أجل القضاء على هذه الخلية.

فيلم "الإرهابي"

واستعرض فيلم "الإرهابي" بعض العمليات الإرهابية للجماعة، وأيضًا التطرف الديني الذي تتبعه الجماعة، وتدور أحداث الفيلم حول "علي عبد الظاهر" أحد أعضاء الجماعة الإرهابية، والتي يشارك في تنفيذ عملية إرهابية، راح ضحيتها عدد كبير من السياح.

ويحاول "علي" الهرب قبل القبض عليه، ليصطدم في سيارة فتاة من الأثرياء، وتصطحبه إلى منزلها من أجل علاجه، وهناك يجلس وسط أسرة متحررة، وهناك بدأ يقع في تشتت بين معتقداته، وبين الأفكار التي تزرعها له الجماعة، وتم عرضه عام 1994.

طيور الظلام

ويوضح فيلم "طيور الظلام" اتجاه البعض للجماعات الإرهابية المتطرفة من أجل السعي وراء الأموال، وتدور أحداث الفيلم حول ثلاثة أصدقاء، فأحدهم اتجه للمحاماة وهو فتحي نوفل، وتحول إلى انتهازي يصعد اجتماعيًا حتى يحصل على منصب مدير مكتب الوزير رشدي، والثاني هو علي زناتي الذي ينتمي للجماعات الإرهابية من أجل تحقيق مصالحه الشخصية، أما الأخير فهو محسن، وهو مواطن بسيط لا يهمه الصراع القائم بين أصدقائه.

مسلسل "القاهرة كابول"

ويقدم مسلسل "القاهرة كابول" مصير أربعة أصدقاء جمعتهم الظروف نفسها، فالأول اتخذ الإعلام، والشهرة هدفًا له، والثاني اتجه إلى أن يكون ضابط بالشرطة المصرية، والثالث اتخذ طريق الجماعات الإرهابية وأصبح واحدًا من قيادتها، والرابع سلك طريق الفن، وأصبح أحد أهم المخرجين به.

Dr.Randa
Dr.Radwa