الأحد 5 مايو 2024

بالفيديو .. يهودي إسرائيلي يلقي خطابًا بالعربية في الكنيست

12-7-2017 | 12:41

احتفل مجلس النواب الإسرائيلي أمس بـ"يوم اللغة العربية" للمرة الثانية على التوالي، وفي إطار الاحتفال ألقى “رون جرليتس” مدير عام جمعية "سيكوي" لدعم المساواة المدنية، للمرة الأولى في حياته خطابا بالعربية بهدف دفع تعليم اللغة في إسرائيل.

بمبادرة عضو الكنيست “يوسف جبارين” ألقى أعضاء الكنيست خلال اليوم خطابات  بشأن تعلم اللغة العربية، موضحين أهمية تعلمها في المدارس الإسرائيلية، واستخدام اللافتات بالعربية في الأماكن العامة في إسرائيل، في المواصلات العامة، المستشفيات، وغيرها.

وقال رئيس الكنيست “يولي إيدلشتاين” في مستهل حديثه إن "الجمهور الإسرائيلي لا يُتقن اللغة العربية بمستوى عال، ويتعلمها القليلون بجدية فقط”. مشيرا إلى أهمية الاهتمام بمشروع نشر اللغة العربية في إسرائيل.

بعد ذلك، تحدثت عضو الكنيست “كاسنيا سبتلوفا” التي عملت سابقا مراسلة لشؤون العرب باللغة العربية بشكل متقن موضحة كيف طلبت تعلم اللغة العربية عندما التحقت بالدراسة في الجامعة العبرية، ولكنها سُئلت لماذا ترغب شابة يهودية من أصل روسي تعلم العربية بدلا من تعلم لغة أوروبية مثل الإيطالية، الفرنسيّة، أو الألمانية.

وقالت إنها ردت أنه أولا نحن نعيش في الشرق الأوسط ويتحدث جيراننا اللغة العربية، وليس الإيطالية أو الألمانية، وثانيا "أنا كمواطنة إسرائيلية، أعتقد أن على كل ولد في دولة إسرائيل يتكلم اللغتين".

وأضافت أن :"اللغة العربية ليست لغة الإرهاب، بل هي لغة الحب ولغة الثقافة ولغة الأدب".