الإثنين 20 مايو 2024

محافظ الشرقية: حصاد نحو 215 ألف فدان قمح حتى الآن

محافظ الشرقية

محافظات8-5-2022 | 17:32

دار الهلال

 أعلن محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب، أنه تم حصاد 214 ألفًا و801 فدان من إجمالي الأراضي المنزرعة بالقمح، والبالغ مساحتها 423 ألفا و222 فدانًا، بزيادة 14 ألف فدان عن العام الماضي.

جاء ذلك خلال تفقد المحافظ، اليوم الأحد، زراعات القمح لمتابعة أعمال الحصاد والوقوف على متوسط إنتاجية الفدان، والاطمئنان على عملية توريد المحصول بالشون والصوامع بقريتي «بني عباد والنخاس» بمركز الزقازيق.

وأكد أن موسم حصاد وتوريد القمح هذا العام يُعد موسمًا استثنائيًا يحتاج إلى تضافر جميع الجهود؛ لإحكام السيطرة والرقابة على أعمال التوريد للصوامع والشون المخصصة لاستقبال القمح، وذلك لإستلام أكبر كمية منه حفاظًا على مكتسبات الدولة والأمن الغذائي لها، لافتًا إلى الاتفاق مع مديرية الأوقاف بتخصيص جزء من خطبة الجمعة لتوعية المزارعين بأهمية توريد القمح.

وأضاف أنه تقرر توفير 11 ماكينه آلية لحصاد القمح تؤجر للمزارعين بنسبة تخفيض تصل إلى 50%، كدعم للفلاح ولتشجيعه على توريد القمح للصوامع والشون المخصصة، وكذلك توفير سيارات لنقل محصول القمح من الحقول للصوامع والشون على نفقة المحافظة، ووقف البطاقات الزراعية للمزارعين وعدم صرف الأسمدة المخصصة لهم في حالة عدم التزامهم بتوريد محصول القمح، كما تقرر صرف حصة الأسمدة لكبار المزارعين الذين تبلغ حيازتهم أكثر من 25 فدانًا على كامل المساحة في حالة توريدهم جميع كميات القمح المنتجة لديهم، وصرف حوافز تشجيعية لمديري الإدارات والجمعيات الزراعية الأعلى توريدًا.

كما أطلع المحافظ على دفتر استقبال كميات القمح الواردة، وعاين بنفسه القمح داخل الأجولة للتأكد من نظافته ودرجة نقاوته وخلوه من الحشائش والحشرات والرمال، مؤكدا ضرورة تنظيم دخول السيارات وتسجيلها بكامل حمولتها لعدم إهدار القمح وتقليل الفاقد منه، مشددا على ضرورة تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين أثناء عملية التوريد والإلتزام بصرف جميع مستحقاتهم لتوريد أكبر كمية من المحصول ولتحتفظ المحافظة بالمركز الاول في انتاج وتوريد القمح.

وأكد ضرورة التأكد من جودة الاقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع، مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجنة للتفتيش والمور على الصوامع والشون المطورة الحكومية والخاصة والبالغ عددها 55؛ للتأكد من مراعاتها لكافة الاشتراطات اللازمة مع عملية التخزين بطريقة صحيحة وسليمة، مؤكدا ضرورة تفعيل دور الإرشاد الزراعي لتشجيع المزارعين على طرق الزراعة الجديدة لتحقيق أعلى إنتاجية للفدان وترشيد مياه الري المستخدمة.

كما تابع المحافظ أعمال توريد القمح للشون والصوامع، واستمع من المسئولين بالصومعة إلى شرح عن مراحل توريد وتخزين القمح، وآلية سداد المستحقات المالية للموردين والمزارعين، وتابع الميزان للتأكد من تشغيلة بطريقة سليمة. وشهدت شون وصوامع الشرقية إقبالا غير مسبوق من المزارعين لتوريد محصولهم من الذهب الأصفر، حيث تم توريد 127 ألفا و513 طنا و970 كيلوجراما، وأعرب المزارعون عن سعادتهم لتواجد المحافظ بينهم ومشاركتهم فرحتهم بحصاد الذهب الأصفر الذي يعد أحد المحاصيل الاستراتيجية التي تعتمد عليها الدولة لسد احتياجات المواطنين من الغذاء، كما أدار المحافظ حوارا مع أحد مزارعي القمح للتعرف على إنتاجية الفدان والأصناف الزراعية المتداولة التي تساعد في زيادة الإنتاجية وتصل إلى 24 أردبا للفدان.