الأربعاء 29 مايو 2024

طفل يعثر على أسنان سمكة قرش عمرها 3 ملايين عام

الطفل وأسنان سمكة القرش

الهلال لايت 8-5-2022 | 19:59

ميادة عبد الناصر

عثر طفل يبلغ من العمر ست سنوات، على سن قرش ميجالودون يبلغ من العمر ثلاثة ملايين عام، أثناء البحث عن الأصداف إلى أحد الشواطئ البريطانية. 

ووفقا لموقع "ميرور" البريطاني، وجد سامي شيلتون السن الذي ينتمي إلى قرش ما قبل التاريخ، والذي تخصص في قتل الحيتان، أثناء رحلة مع والده إلى شاطئ بودسي في سوفولك، وتفاجأ زملائه في الفصل عندما أخذ الأحفورة القديمة التي تنتمي إلى أكبر سمكة قرش موجودة على الإطلاق، في عرض وإخبار العرض التقديمي. 

وقال والده بيتر شيلتون، 60 عامًا، طبيب عام متقاعد من برادويل، نورفولك: «قال الناس إنه اكتشاف يحدث مرة واحدة في العمرة، وقد كنا نبحث عن أصداف مثيرة للاهتمام على الشاطئ ولكن بدلاً من ذلك حصلنا على سن الميغالودون هذا».

قام عالم الأحياء التطورية بن جارود، الذي يعمل في جامعة إيست أنجليا، بفحص صور الأسنان وقال إنها كانت مرة واحدة فقط من حفنة قليلة يتم العثور عليها في بريطانيا كل عام، وقال هذا الطفل الصغير هو أول شخص لمس هذا منذ ما يقرب من ثلاثة ملايين سنة، فإنه يتعامل مع أسنان أكبر سمكة قرش مفترسة على الإطلاق ، والتي ستكون ذات أهمية لمجتمع علم الحفريات بأسره."

لم يكن ميجالودون أكبر سمكة قرش في العالم فحسب، بل كان أيضًا أحد أكبر الأسماك الموجودة على الإطلاق، وفقًا للمتحف البريطاني، وتشير التقديرات إلى أنها نمت إلى ما بين 49 قدمًا و59 قدمًا (15 و 18 مترًا) في الطول، أي أطول بثلاث مرات من أكبر سمكة قرش بيضاء مسجلة.

يمكن أن يكون العثور على أحد أسنان الميجالودون أمرًا شائعًا جدًا حيث يمكن أن تفقد أسماك القرش مجموعة من الأسنان كل أسبوع إلى أسبوعين ، مما يؤدي إلى اجتياز ما يصل إلى 40000 سن في حياتها ويقول الباحثون إنه في نهاية العصر البليوسيني (قبل 2.6 مليون سنة) ، دخل الكوكب في مرحلة التبريد العالمي ، وانقرض سمك القرش ولم يتمكن من البقاء في الأعماق الباردة للمحيط.