الخميس 9 مايو 2024

من 66 عاما.. مهرجان «كان» يصفق لـ«الملاية اللف»

الفنانة تحية كاريوكا

فن8-5-2022 | 22:28

خليل زيدان

شاركت مصر في مهرجان كان السينمائي في دورته التاسعة بفيلم «شباب إمرأة»، للنجمة تحية كاريوكا، والنجوم شادية، وشكري سرحان، وعبد الوارث عسر، وبدأت فعاليات المهرجان في 23 أبريل 1956.

تكون الوفد المصري في المهرجان من الكاتب يحيى حقي مدير مصلحة الفنون، وتحية كاريوكا بطلة الفيلم، وصلاح أبو سيف مخرج الفيلم، ورمسيس نجيب أحد منتجيه، وكانوا جميعًا ينتظرون يوم 30 أبريل بصبر نافذ، لأنه اليوم الذي تحدد لعرض الفيلم المصري.

صرح رمسيس نجيب المنتج، للصحفيين، بأنه متفاءل أشد التفاؤل لأنه لم يبخل على الفيلم بجهد أو مال في سبيل تقديم فيلم تفخر به مصر، وكانت تحية كاريوكا من أحب النجوم في المهرجان إلى قلوب الجماهير، حيث احتلت المرتبة الثالثة في النجاح وحب الجماهير بعد كيم نوفاك، وسوزان هيوارد، وكان رأي بعض الصحفيين في تحية أنها رائعة في كل شئ، غير أنها تتخلف دائمًا في مواعيدها.

حملت تحية كاريوكا حقيبة كبيرة من المناديل «أبو أوية» لتقدمها هدايا لنجوم المهرجان الأمريكيين والفرنسيين، كما ظهرت في أكثر من حفل بالزي البلدي المصري المسمى «الملاية اللف».. وقد أثار ظهورها بالملاية عاصفة من التصفيق.

وفور عرض فيلم «شباب إمرأة» في المهرجان، أقام يحيى حقي حفلًا كبيرًا لأعضاء المهرجان في فندق المارتينيز، وقد شارك في المهرجان 43 دولة قدمت 86 فيلمًا.

تحية كاريوكا ورمسيس نجيب في مهرجان كان

Egypt Air