الإثنين 10 يونيو 2024

الديمقراطيون الاشتراكيون في السويد يتخذون قرارا بشأن الناتو يوم الأحد

حلف الناتو

عرب وعالم9-5-2022 | 11:25

دار الهلال

 قال حزب الديمقراطيين الاشتراكيين الحاكم في السويد أنه سيقرر /الأحد/ المقبل ما إذا كانوا سيدعمون محاولة بلادهم دخول حلف شمال الأطلسي لحماية نفسها من روسيا. وقالت جوليا جرابي المتحدثة باسم حزب الديمقراطيين الاشتراكيين ان "الحزب سيعلن موقفه في 15 مايو".

وقال محللون إن دعم العضوية، الذي سيكون تغييرا كبيرًا للخط الحزبي السابق لرئيسة الوزراء ماجدالينا أندرسون، سيمهد الطريق أمام محاولة السويد. وبدعم من النواب الاشتراكيين الديمقراطيين، سيتم ضمان أغلبية كبيرة في البرلمان السويدي للتقدم، بينما يتوقع خبراء أن تقوم فنلندا المجاورة في الأيام المقبلة بهذه الخطوة.

ولا تشارك السويد وفنلندا في تحالفات عسكرية منذ عقود. وكان الاشتراكيون الديمقراطيون السويديون، منذ إنشاء حلف الناتو في عام 1949، القوة السياسية الرئيسية المعارضة للعضوية، وهو خط لا يزال يعيد التأكيد عليه في مؤتمرهم الأخير في نوفمبر. لكن الرأي العام والعديد من القادة السياسيين انحرفوا لصالح العضوية، بسبب القلق الناجم عن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

ويتعين على الحكومة والأحزاب الممثلة في البرلمان تقديم مراجعة استراتيجية جديدة يوم الجمعة بهدف توضيح الخيار بشأن الناتو. يتعين على الرئيس الفنلندي سولي نينيستو أن يعلن عن موقفه الشخصي في الترشح يوم الخميس، بينما من المتوقع أن يعلن الحزب الاشتراكي الديمقراطي الفنلندي، الموجود في السلطة أيضًا، عن موقفه يوم السبت.

وظلت السويد وفنلندا محايدة رسميًا خلال الحرب الباردة، خارج الناتو بعد سقوط الاتحاد السوفيتي، لكنهما اقتربتا من الحلف الذي تقوده الولايات المتحدة منذ التسعينيات. والدولتان عضوان في "الشراكة من أجل السلام" التابعة لحلف الناتو وتشاركان بانتظام في التدريبات المشتركة.

وقال الأمين العام لحلف الناتو النرويجي ينس ستولتنبرج، إن البلدين هما أقرب دولتين غير عضوين في الحلف ، وأنه سيتم الترحيب بهما "بأذرع مفتوحة" إذا تقدمتا بطلب للعضوية. وحذرت روسيا مرات عديدة في الأسابيع الأخيرة من "العواقب السياسية والعسكرية" للترشح الفنلندي و / أو السويدي.

الاكثر قراءة