الإثنين 17 يونيو 2024

«البيئة» ترصد 12 مليون جنيه لتطوير محمية «الغابات المتحجرة»

12-7-2017 | 13:51

كتبت: شيماء عبده


رصدت وزارة البيئة ما يقرب من 12 مليون جنيه لتطوير محمية الغابات المتحجرة ، وتعاقدت الوزارة مع  إحدى الشركات العالمية لحراسة المحمية وحمايتها من التعديات .

وقالت مصادر بالبيئة لـ "الهلال اليوم "، إن الوزارة بدأت فى المراحل الأولى لعملية التطوير، والتى تشمل تحديد منطقة خاصة للزائرين، وأخرى لانتظار السيارات، والمناطق الشجرية بالمحمية.


وأوضحت أن التكلفة الإجمالية لعملية التطوير تصل إلى 12 مليون جنيه على أن يتم الانتهاء من جميع الأعمال بالمحمية قبل نهاية أغسطس المقبل.


وقال أحمد سلامة رئيس قطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة، إنه تم وضع خطة قصيرة المدى للتطوير؛ بهدف تحقيق إنجازات حقيقية يشعر بها الزائرون .


وأشار إلى أنه تم  التعاقد مع إحدى  الشركات العاملة فى مجال الحراسات، لحماية المحمية من التعديات ولا توجد حاليا أي  تعديات على المحمية، كما  تم  الاتفاق على المخطط العام للمحمية بعد التطوير، وتم  تحديد مناطق الأشجار بالمتحف المفتوح، ومكان منطقة التخييم  والبرجولات.


وذكر أن ذلك  سيوفر للزائرين تجربة حقيقية للاستمتاع بالطبيعة والاحتكاك بالبيئة الصحراوية داخل القاهرة  هروبا من ضغوط العمل والحياة للاسترخاء داخل المحمية.
 
وتابع : "وتضمنت الخطة أيضاً  إغلاق الفتحات الموجودة بسور المحمية، وتم  رفع كمية تعادل 10 آلاف متر مكعب من المخلفات، مشيراً إلى أنه تم التعاقد على تركيب أعمدة للإنارة والتنسيق مع جهاز مدينة القاهرة الجديدة .


وأشار إلى أن ذلك يهدف إلى إدخال المرافق لمنطقة البوابة الجديدة التى سيتم تطويرها لاستقبال الزائرين، علاوة على  وضع لوحات إرشادية لتحديد اتجاه الوصول للمحمية التى ستبدأ من الطريق الدائري حتى المحمية  وتيسيرا على الزائرين الوصول للمحمية .