الثلاثاء 18 يونيو 2024

ارتفاع أسعار النفط الخام في الصين 7% في أبريل الماضي

نفط خام

اقتصاد9-5-2022 | 14:10

سناء مصطفي

شهدت أسعار النفط الخام في الصين ارتفاعا بلغ 7% في أبريل الماضي مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق، وهو أول ارتفاع يشهده النفط الخام الصيني في ثلاثة أشهر، على الرغم من أن ضعف الطلب على الوقود بسبب إغلاق كورونا قد قلل من الإنتاجية في المصافي الصينية.

وكشفت بيانات من الإدارة العامة للجمارك في الصين ، اليوم الاثنين ، أن أكبر مشتر للنفط الخام في العالم استورد 43.03 مليون طن الشهر الماضي ، بما يعادل 10.5 مليون برميل يوميًا.

ويقارن ذلك مع 9.82 مليون برميل يوميا في أبريل 2021 و 10.06 مليون برميل يوميا في مارس الماضي ،.

 

وفقا لوكالة رويترز انخفضت واردات النفط خلال الفترة من يناير إلى أبريل الماضيين 4.8 % مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي إلى 170.89 مليون طن أو نحو 10.4 مليون برميل يوميا.

وتشير التقديرات إلى أن إنتاجية المصافي الشهر الماضي قد انخفضت بنحو 6%. لم يُلاحظ أي انخفاض بهذا الحجم منذ الأيام الأولى لوباء كورونا.

وأعلنت أكبر شركة تكرير سينوبك ، إنها خفضت معدلات التشغيل منذ النصف الثاني من شهر مارس الماضي إلى 85% من طاقتها مقابل 92.6% في وقت سابق من العام ، بعد ارتفاع المخزونات وسط قيود كورونا.

وبلغت صادرات المنتجات النفطية المكررة 3.82 مليون طن في أبريل الماضي ، بانخفاض 44% عن نفس الشهر من العام الماضي ، مقابل 4.07 مليون طن في مارس الماضي.

ولا تزال الصادرات أعلى من المتوقع حيث سارعت المصافي لتخفيف ارتفاع مستويات المخزون وسط ضعف الطلب المحلي على الوقود.

وقد تم حث الشركات في وقت سابق على النظر في تعليق المبيعات الخارجية في أبريل الماضي .

وتراجعت صادرات الوقود للأشهر الأربعة الأولى بنسبة 38% على أساس سنوي .