الخميس 26 سبتمبر 2024

أخبار عاجلة في مصر اليوم الاثنين.. إعلان تفاصيل موازنة 2022/2023

موازنة 2022/2023

تحقيقات9-5-2022 | 16:55

إسراء خالد

تنشر بوابة «دار الهلال» موجز أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم الاثنين 9-5-2022، ومنها، تضمن الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد 2022-2023 تخصيص نحو 90 مليار جنيه لدعم السلع التموينية، بزيادة قدرها 5 مليار و513 مليون جنيه، ووصول وزير الخارجية سامح شكري، إلى العاصمة المغربية الرباط، في زيارة تستهدف تعزيز أواصر الأخوة والتعاون الوثيق التي تجمع مصر والمغرب.

أخبار مصر العاجلة اليوم

وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، تفقد وزير النقل، المهندس كامل الوزير، المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، والتي تمتد بطول 17.7 كم وتشتمل على 15 محطة (8 نفقية + 5 علوية + 2 سطحية) من محطة العتبة بمنطقة وسط البلد أسفل شارع 26 يوليو بمنطقة رملة بولاق، مروراً بمنطقة ماسبيرو ووزارة الخارجية ثم تعبر أسفل نهر النيل مروراً بجزيرة الزمالك حتى ميدان الكيت كات لتتفرع شمالاً إلى منطقة إمبابة مروراً بشارعي البوهي والقومية العربية وصولاً إلى الطريق الدائري، وفرعه جنوباً إلى المهندسين وبولاق الدكرور ماراً بشارعي وادي النيل وجامعة الدول العربية ثم تمتد إلى جامعة القاهرة ويتم تنفيذها على ثلاث أجزاء. 

وأكد وزير النقل، في تصريحات صحفية على هامش جولته التفقدية، أن هذه الجولة تأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتوسع في إنشاء شبكات النقل الجماعي الأخضر المستدام الصديق للبيئة واستكمال شبكة مترو الأنفاق بالتوازي مع تنفيذ مشروعات الجر الكهربائي الجديدة مثل شبكة القطار الكهربائي السريع والقطار الكهربائي الخفيف LRT ومشروعي المونوريل.

وقال إنه تم الاطمئنان اليوم على جاهزية الجزء الأول من المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو والذي يمتد من العتبة حتى الكيت كات، ويضم 4 محطات نفقية للتشغيل التجريبي بدون ركاب منتصف الشهر الحالي والتشغيل بالركاب منتصف يوليو القادم، لافتا إلى أن كل مرحلة من مراحل المترو يتم تشغيلها للجمهور تساهم في تسهيل حركة تنقل المواطنين، وتحقيق السيولة المرورية وتخفيض تلوث الهواء. 

 أخبار عاجلة الآن

ومن بين ما ورد من  أخبار عاجلة الآن، توضيح الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أن التعاون الجاري بين مصر والاتحاد الأوروبي يمتاز بالتنوع والثراء من أجل تحقيق النمو الشامل، وتطوير البنية الأساسية والمرافق.

وأضافت المشاط، في كلمتها خلال فعاليات مؤتمر "الشراكة الاقتصادية بين مصر والاتحاد الأوروبي"، المنعقد اليوم الإثنين، أن محفظة التعاون الجاري بين الجانبين تزيد على مليار يورو منح لا ترد، فضلا عن 7 مليارات يورو أخرى تمثل تمويلا ميسرا لتحفيز القطاع الخاص.

وأكدت وزيرة التعاون الدولي أن مؤتمر اليوم يعتبر فرصة لتوطيد الشراكات الدولية وتعزيز التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف بين مصر والاتحاد؛ حيث سيشهد المؤتمر توقيع العديد من الاتفاقيات الثنائية ومتعددة الأطراف.

ونوهت بأن الوزارة تمتلك محفظة ضخمة من المشروعات التنموية تبلغ نحو 26 مليار يورو. 

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، تضمن الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد 2022-2023 تخصيص نحو 90 مليار جنيه لدعم السلع التموينية، بزيادة قدرها 5 مليار و513 مليون جنيه، فسجلت الموازنة خلال العام الماضي نحو 87 مليارا و222 مليون جنيه لدعم السلع التموينية.

وكشف بيان وزارة المالية، أنه تم خفض عدد المواطنين الذين يحصلون على دعم سلع تموينية ورغيف عيش بمقدار مليون مواطن مقارنة بالعام الماضي، فقد وصل عدد المواطنين الذين يحصلون على دعم السلع التموينية نحو 71 مليون مواطن.

وفي تصريحات سابقة، كشف أحمد كمال، معاون وزير التموين، والمتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن عدد المستفيدين من الدعم التمويني نحو 64 مليون مواطن، فقد وصل دعم الخبز في موازنة العام الماضي نحو 50  مليار و622 مليون جنيه، منهم 36.6 مليار جنيه للسلع التموينية  في موازنة عام 2021-2022.

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، وصول وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الاثنين، إلى العاصمة المغربية الرباط، في زيارة تستهدف تعزيز أواصر الأخوة والتعاون الوثيق التي تجمع مصر والمغرب.

وكان المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد حافظ صرح فى وقت سابق أنه من المقرر أن يُجري الوزير سامح شكري خلال الزيارة سلسلةً من اللقاءات مع كل من نظيره المغربي ناصر بوريطة وعدد من كبار المسؤلين في المغرب، وأن اللقاءات ستتناول سُبل مواصلة الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين القاهرة والرباط في مختلف المجالات، لاسيما الاقتصادية والتجارية، على نحو يُلبي مصالح البلدين وتطلعات شعبيهما الشقيقين نحو مزيد من الازدهار والنماء.

وأضاف حافظ أن الوزير شكري سيبحث مع المسئولين في المغرب مجمل التطورات على الساحة الدولية، والتشاور حيال القضايا الإقليمية والعربية، في إطار تنسيق الجهود وتبادل الرؤى لحماية مقدرات الأمن القومي العربي، فضلا عن الدفع قدما بتغليب الحلول السياسية لقضايا المنطقة، وترسيخ ركائز الأمن والاستقرار فيها.