السبت 29 يونيو 2024

محافظ بني سويف: الأزهر الشريف يمتلك إمكانيات لرفع الوعي لدى النشئ ومواجهة الأفكار الهدامة

محافظ بني سويف

محافظات9-5-2022 | 16:56

دار الهلال

 أكد محافظ بني سويف محمد هاني غنيم، أن الأزهر الشريف يمتلك مقومات لرفع الوعي لدى النشئ ومواجهة الأفكار الهدامة، بالإضافة إلى الدور الدعوي والتوعوي على المستويين المحلي والعالمي، وكإحدى الصروح العلمية العريقة تاريخيًا، مشيرًا إلى دور الجامعة في تخريج العلماء الذين يساهمون في مختلف المجالات في مناحي الحياة.

جاء ذلك خلال استقباله، اليوم، الدكتور محمد المحرصاي رئيس جامعة الأزهر، خلال زيارته للمحافظة؛ للمشاركة في فعاليات تكريم حفظة القرآن من كلية الدراسات الإسلامية.

ورحب المحافظ - وفقًا لبيان اليوم - بوفد الجامعة، مؤكدًا أهمية الأزهر الشريف بجانب الكنيسية المصرية اللذان يعدان ضمن مقومات القوى الناعمة للدولة المصرية خارجيًا، لما تحظيان به تلك المؤسستين من مكانة ومرجعية دينية عالمية للدين الصحيح السمح.

وأكد غنيم أن الأزهر الشريف له دور مهم وحيوي في معركة لا تقل شأنًا عن كافة المعارك التي تخوضها الدولة المصرية من أجل الحفاظ على الوطن وضمان استمرار واستدامة جهود التنمية، حيث توجد معركة الآن وهي معركة الوعي، لا سيما وأن مكانة الدولة المصرية كبيرة إقليميًا ودوليًا، مع انتشار أنواع وأجيال أخرى من الحروب التي تستهدف طمس الهوية المصرية، وتحويل نقطة القوة التي تمتلكها الدولة المصرية من خلال الشباب الواعد والطموح لنقطة ضعف.

وأشار محافظ بني سويف، إلى المبادرات التوعوية التي يشارك فيها الأزهر بالتعاون مع المحافظة مثل "الأسرة أمن قومي، والمبادرات الخاصة بقضايا المرأة، ومبادرات دعم الأسر المنتجة، ومبادرات التوعية والدعوة لمفاهيم الدين الصحيحة والسمحة ومواجهة الأفكار المغلوطة والتطرف والذي يؤدي للإرهاب الغاشم، حيث تستهدف كل الفئات العمرية".

من جانبه، أعرب رئيس جامعة الأزهر، عن سعادته بزيارة المحافظة، مشيرًا إلى عمق وثقافة المحافظ وإيمانه بقضية الوعي التي هي أساس كل موضوع في الفترة الحالية سواء بالإيجاب أو السلب، منوهًا بأهمية تضافر كافة الجهود لدعم وتحفيز جهود الأزهر الشريف وعلمائه في ترسيخ المفاهيم الصحيحة ومواجهة التطرف، ودعم دوره.

وثمن المحرصاوي، دور القيادة السيسية والحكومة في هذا الشأن، بجانب أهمية دور الإعلام في هذا المجال، موضحًا أن هناك رؤية مشتركة وأهداف محددة يتعاون الجميع في تنفيذها، مشيرًا إلى أهمية الدور الذي يقوم به المرصد الإليكتروني العالمي بالأزهر، وبعض المبادرات النوعية التي ينفذها ويشرف عليها الأزهر الشريف لدعم جهود رفع الوعي وترسيخ المفاهيم الصحيحة وغيرها من الجهود.

وفي ختام اللقاء تبادل المحافظ ورئيس الجامعة الدروع، والتي تأتي من منطلق التقدير المشترك للتعاون المثمر بين المحافظة والجامعة في بعض المجالات، خاصة في مجال دفع جهود الدولة في رفع وعي المواطن ومواجهة الأفكار الهدامة والمغلوطة.