الخميس 9 مايو 2024

في ذكرى ميلاده.. «الحارة المصرية» بقلم جمال الغيطاني في الدراما التلفزيونية

حارة الزعفراني

فن9-5-2022 | 17:56

همت مصطفى

تحل اليوم ذكرى ميلاد الأديب والروائي الكبير جمال الغيطاني، حيث ولد في 9 مايو 1945، والذي أسهم وأثرى مسيرة الفن المصري، بالعديد من المؤلفات التي قدمت بالدراما بالسينما والتلفزيون، وأسعد الجمهور بشخصياته التي  جسدها كبار النجوم والفنانين.

وتمثلت أبرز مؤلفات جمال الغيطاني، والتي تحولت من خلال الدراما التلفزيونية إلى مسلسلات متميزة، في الارتكازعلى تقديم وملامح الحارة المصرية، بسماتها وشخصياتها الشعبية المتنوعة والمختلفة والمتفردة.

مسلسل «سنوات الغضب»

كانت أولى مسلسلات الكاتب جمال الغيطاني في رحلة الدراما التلفزيونية المصرية، التي برز المكان الدرامي بها وارتكز على الحارة المصرية، هو مسلسل «سنوات الغضب، والذي أنتج عام 1996، وقدم لها المعالجة والسيناريو والحوار المؤلف مصطفى إبراهيم عام 1996.

ويدور مسلسل «سنوات الغضب» في إطار درامي داخل حارة شعبية مصرية يعيش فيها الضابط إبرهيم، الذي ساهم في حرب أكتوبر المجيدة، وزوجته زينب وابنته نبيلة التي تتعلق بمصطفى ابن ناصر، وبخروج إبراهيم على المعاش تنقلب وتتغير حياته.

«سنوات الغضب» بطولة: «عزت العلايلي، صلاح السعدني، زيزي مصطفى، جليلة محمود، شيرين سيف النصر، دينا عبد الله، هشام عبد الحميد، محمد خيري، خيرية أحمد، إبراهيم يسري، وعلي قاعود»، معالجة وسيناريو وحوار مصطفى إبراهيم ومن إخراج عبد الله الشيخ.

«حارة الطبلاوي»

وقدم المؤلف جمال الغيطاني مسلسل «حارة الطبلاوي» من تأليفه، من بطولة الفنان فاروق الفيشاوي في دور الصول «دحروج»، والذي يفصل من عمله كمساعد شرطة نتيجة لوشاية بعض الأشخاص لدى رؤسائه، إلا أنه يتفق مع زوجته على إبقاء هذا الأمر سرًا، وتتواصل الأحداث ونجد دحروج يعمل على ابتزاز أهل الحارة بعد أن علم الكثير من أسرارهم.

ومسلسل «حارة الطبلاوي» من بطولة مجموعة من  كبار الفن المصري مع فاروق الفيشاوي، منهم «معالي زايد، حسن حسني، وائل نور، عماد رشاد، روجينا، سيد عبد الكريم، أحمد زاهر، سامي العدل ، نورهان، محمد عبد الحافظ، ومنال عفيفي».

«حارة الزعفراني»

 قدم المخرج أيمن عبيس، مع السيناريست ياسر عبد الرحمن أحمد، مسلسل «حارة الزعفران»، عن رواية الكاتب جمال الغيطاني، عام 2006، مع نخبة من الفنانين «صلاح السعدني، سما أنور، محمود الجندي، شوقي شامخ، لقاء سويدان، محمد متولي، أحمد فؤاد سليم، بهاء ثروت، روجينا، محمود البزاوي، فايق عزب»، وآخرين.

وتدور أحداث المسلسل عن الشيخ عطية، يعيش في حارة الزعفراني بالغورية، ويلجأ إليه الجميع لما عُرف عنه من اتصال بالقوى السفلية، إلى أن يمتنع عن استقبال الزائرين على مدار عام كامل، وسط خوف الجميع من زيارته.

Egypt Air