الأربعاء 29 مايو 2024

السعودية تمنح جنسية الحضارم لـ10 فئات بهذه الشروط

الملك سلمان

عرب وعالم10-5-2022 | 14:52

شروق صبري

تجنيس الحضارم بالسعودية، أثار حالة من الجدل خلال الآونة السابقة إلى أن حسم العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود الأمر بقرار مفاجئ.

وفي مفاجأة من العيار الثقيل أعلن الملك سلمان بن عبد العزيز، تجنيس الحضارم بالسعودية، ويعد هذا التجنيس بمثابة مكافأة لهم علي ما قاموا بتقديمه من مساهمات فعالة وإنجازات ملموسة للمملكة.

وتجنيس الحضارم بالسعودية، يهم العديد من المواطنين في المملكة الذين يسعون للتعرف على تفاصيل التجنس الخاص بالحضارم في المملكة، حيث سيتم فتح باب التجنيس أمام عدد كبير من الأفراد المثقفين والأكاديميين الذين تخصصوا للعمل في مجالات وأنشطة وعلوم مختلفة وفق رؤية المملكة السعودية حتي عام 2030.

منح جنسية الحضارم لـ10 فئات
ووفقا للتفاصيل سيتم منح الجنسية الحضرمية للوافدين أو المقيمين بالمملكة السعودية مقابل إسهاماتهم في تطوير المملكة من عدة جوانب متنوعة، إذ يوجد عدد كبير من المثقفين والأكاديميين المتخصصين في مجالات تهتم بتطوير وإصلاح النظام الاجتماعي أو النظام الاقتصادي للمملكة، وقد تم الإعلان عن احتياج المملكة إلى شخصيات مهمة ذات طابع خاص، وقد تم تحديد فتح باب تجنيس الحضارم لفئات بعينها من الوافدين وأبرزها؛ العلماء لهم خبرات مميزة في الرياضيات، وفي الطب الشرعي، وفي التكنولوجيا، وعلماء الزراعة، والعلماء المتخصصين الروبوتات، والعلماء في مجال الطب، والعلماء بمجال الأدوية، وأصحاب الخبرات في الكمبيوتر، والعلماء في الصيدلة، والعلماء الشرعيين.

شروط الحصول على جنسية الحضارم
وبالنسة لشروط الجنسية الحضرمية، وضعت السلطات السعودية المسئولة عدد من الشروط التي يجب توافرها في الشخص الذي يرغب في التقديم بغرض الحصول على الجنسية السعودية، وتشمل هذه الشروط ما يلي:

(1) يشترط أن يكون الشخص الذي يرغب في التجنس بالجنسية الحضرمية شخصًا سليمًا يتمتع بسن قانوني راشد.

(2) يتطلب الأمر أن يكون لدى الفرد الذي يرغب في التجنس بالجنسية الحضرمية، درجات كبيرة من القدرة الاقتصادية وتوافر قدرة تقنية أيضاً.

(3) يجب أن يكون الشخص الذي يرغب في التجنس بالجنسية الحضرمية حاصلاً على درجات أعلى فنياً.

(4) كما يشترط أن يكون الشخص الذي يرغب في التجنس بالجنسية الحضرمية متواجد داخل المملكة العربية السعودية لمدة زمنية لا تقل عن 10 سنوات.