الجمعة 17 مايو 2024

أنفاق جديدة وكباري عائمة.. شرايين التنمية والتعمير لربط «أرض الفيروز» بالوادي والدلتا

كباري قناة السويس

تحقيقات10-5-2022 | 18:08

أماني محمد

شهدت أرض الفيروز على مدار الثمان سنوات الماضية، مشروعات تنموية قومية عملاقة في كل المجالات والقطاعات؛ لتوسيع رقعة العمران وزيادة توطين السكان والقضاء على الإرهاب، وخاصة في قطاع النقل، من خلال تنفيذ مشروعات ساهمت في كسر عزلة سيناء وزيادة ربطها بالوادي والدلتا، وتسهيل انتقال الأفراد والبضائع في دقائق معدودة، وإنهاء معاناة أهالي سيناء في الانتقال من شرق إلى غرب القناة والعكس.

 

مشروعات الطرق والنقل في سيناء

وخلال السنوات الماضية، تم تنفيذ وإقامة شبكة نقل عملاقة لربط سيناء ومدن القناة بالدلتا، من خلال مشروعات الطرق والأنفاق والكباري العائمة، حيث تم تنفيذ ورفع كفاءة 5000 كم من الطرق والأنفاق، فضلًا عن إنشاء 5 كباري عائمة أعلى القناة.

وتضمنت أنفاق قناة السويس الجديدة، تم تنفيذ 5 أنفاق جديدة في قناة السويس خلال 6 سنوات، حيث أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي إشارة البدء في تنفيذ مشروع أنفاق قناة السويس، في يوليو 2016، وبلغت تكلفة إنشاء أنفاق قناة السويس 12 مليار جنيه، وتتكون من مجموعة 6 أنفاق تمتد أسفل قناة السويس.

وتتضمن الأنفاق 2 نفق في بورسعيد، و2 نفق في الإسماعيلية، ونفق موازي لنفق الشهيد أحمد حمدي، وهو نفق الشهيد أحمد حمدي 2، ليصل إجمالي أنفاق قناة السويس إلى 6 أنفاق في محافظات القناة؛ لتسهم تلك الأنفاق في إنهاء معاناة العبور بين ضفتي قناة السويس، التي كانت سببًا كبيرًا وراء العزوف عن الاستثمار والتنمية والاستقرار في أرض الفيروز.

مشروعات السكك الحديدية

أما على صعيد مشروعات السكة الحديدية، فشملت مشروع الخط الأول للقطار الكهربائي السريع (العين السخنة – العلمين – مرسى مطروح – سفاجا)، ويشمل 22 محطة، ومن المقرر الانتهاء منه خلال عامين، وذلك بتكلفة إجمالية تبلغ 160 مليار جنيه.

وفيما يتعلق بمشروعات المطارات، فتم إنشاء مطار البردويل الدولي على مساحة 320 ألف م3، بتكلفة 718 مليون جنيه، بوسط سيناء في منطقة المليز لخدمة المناطق الصناعية، بما فيها مصانع الأسمنت ومحاجر الرخام والمناطق الزراعية ومناطق الصيد في كل أرجاء سيناء، ويتكون المطار من ممر رئيسي بطول 3350 مترًا، وعرض 60 م، وترمك للطائرة يسع 8 طائرات، بجانب صالة للركاب (مغادرة / وصول) سعة 300 راكب / ساعة.

كما تم  تطوير ورفع كفاءة 6 مطارات، هي الطور، وطابا، وشرم الشيخ، والعريش، وبورسعيد، وسانت كاترين.

وفيما يخص مشروعات الموانئ البحرية والجافة، تم إنشاء وتطوير ورفع كفاءة 8 موانئ بحرية أهمها ميناء نويبع بتكلفة تطوير 475 مليون جنيه، وميناء شرق بورسعيد بتكلفة تطوير 10 مليارات جنيه، حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى لتطوير ميناء شرق بورسعيد وافتتاحها رسميَا بتكلفة إجمالية قاربت 15.5 مليار جنيه.

حيث شهد الميناء 70 مليون م مكعب من أعمال التكريك، بتكلفة تتجاوز 6 مليارات جنيه، دفعتها هيئة قناة السويس، وتم الانتهاء من بناء الأرصفة الشرقية والغربية بطول 5 كم، بينهم الرصيف الشرقى والغربى بتكلفة 6.5 مليار جنيه أيضًا، كذلك تم تجهيز الساحات خلف الأرصفة، بتكلفة  3 مليارات جنيه، وبعد عمليات التطوير سيتمكن الميناء من استقبال أكبر سفن العالم العملاقة .

كما ارتفعت حركة البضائع بميناء شرق بورسعيد، بنسبة 17%، من 27.2 مليون طن عام 2018 لـ 31.5 مليون طن عام 2019، كما أن حركة البضائع المحققة بالحاويات ارتفعت من 2.4 لـ 2.7  مليون حاوية، حيث استقبل ميناء شرق بورسعيد استقبل عام 2018 عدد 83 سفينة عملاقة، ومن المتوقع أن يستقبل بنهاية اعام 2019 عدد 120 ناقلة، بمعدل زيادة قدرها 45%.

 بالإضافة إلى إنشاء وتطوير 4 موانئ برية وجافة وهي بدر الجاف، وطابا البري، ورفح البري، والعوجة، بإجمالي تكلفة نحو 200 مليون جنيه.