الجمعة 17 مايو 2024

عميد "أصول دين" بالأزهر: العقلية الأزهرية تتسم بالوسطية والفكر المستنير

جانب من اللقاء

دين ودنيا10-5-2022 | 18:07

دار الهلال

قال عميد كلية أصول الدين بالزقازيق الدكتور محمد رجب بيومي، إن العقلية الأزهرية تتسم بالوسطية والشمولية فقد تكونت من خلال عدد من العلوم والمعارف، نتج عنها الفكر الوسطي المستنير، فضلًا عن تمسك العقلية الأزهرية بالتراث والأصالة ومواكبة العصر والتعامل مع الواقع المعاش للناس.

جاء ذلك خلال فعاليات الدورة الثالثة عشر لتدريب أئمة ودعاة من دولة ليبيا، التي تعقدها المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، بالتعاون مع أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ وباحثي الفتوى، بمركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، لمدة أسبوعين بمشاركة 45 إمامًا وداعية ليبيين؛ لصقل مواهبهم الدعوية من خلال برنامج علمي شرعي مكثف، على أيدي نخبة من كبار علماء الأزهر الشريف.

وخلال المحاضرة، أكد بيومي أن العقليات المتطرفة بعيدة كل البعد عن الفكر المستنير، ويظهر ذلك جليًا في أقوالهم وآرائهم المتطرفة وتأويلاتهم الباطنية التي تدفع ببعض الشباب لبراثن الغلو والتطرف.

ودعا الأئمة، في ختام المحاضرة، المتدربين إلى التمسك بالمنهج الأزهري لدفع شبهات المشككين في متانة هذا المنهج الوسطي الذي ينأى عن الأفكار المنحرفة، ويواجه الأفكار المغلوطة.