الجمعة 28 يونيو 2024

الأقل قلقًا.. بومة من أكبر الأنواع في العالم تفاجئ مصورة للحياة البرية

أثناء التصوير

الهلال لايت 10-5-2022 | 21:00

ميادة عبد الناصر

تفاجأت مصورة للحياة البرية، ببومة من أكبر الأنواع في العالم، تحط على عدسة كاميرتها الخاصة، بطريقة مرعبة.

ووفقا لموقع " ديلى ميل " البريطاني، انقضت غريت جراي - أكبر أنواع البومة في العالم - وهبطت على بعد بوصات فقط من وجه أنيس تريبانييه بينما كانت تقف مع عدسة الكاميرا إلى عينيها في كوت دي بوبر بالقرب من كيبيك، كندا، والتي كانت تحاول التقاط الطائر السحري الجالس على سياج ثلجي في ظروف شتوية لكنها توقفت عندما حلقت في اتجاهها والتقط المصور زميله توماس فام-فان البومة وهي تصنع نفسها في المنزل ولا تصرخ خلال اللحظة غير العادية لأنها تتأهب بشدة.

وقال توماس البالغ من العمر 47 عامًا: أقلعت البومة وحلقت للأمام مباشرة ثم حلقت عائدة متجهة نحو أنيس، اندهشت بالفعل لرؤية هذا الطائر الرائع ولديّ امتياز التقاطه أثناء الطيران، لكنني فوجئت برؤيته مثبتة على عدسة الكاميرا.

البومة الرمادية العظيمة هي طائر عملاق، وهو الأكبر من حيث الطول (24 إلى 33 بوصة)، ويصل طول جناحيه إلى خمسة أقدام - على الرغم من أنها تزن 2.5 رطلاً متواضعة ومعظمها من الريش وتخلق رؤوسهم الكبيرة وذيولهم الطويلة تأثيرًا خادعًا - فكل من البومة ذات القرون العظيمة والبومة الثلجية تزن أكثر من ولديها أقدام ومخالب أكبر.

توجد في كندا وبعض أجزاء الساحل الغربي للولايات المتحدة ، وكذلك الدول الاسكندنافية وروسيا وسيبيريا ومنغوليا وهم مفترسون شرهون يحتاجون إلى تناول حوالي سبع وجبات صغيرة الحجم كل يوم ، مما يرعب الثدييات الصغيرة مثل القوارض ، وصغار الجيب ، والفئران ، والأرانب البرية ، والشامات ، والزبابة ، والأعراس ، والقلاع ، والطيهوج ، وكندا جايز ، والسمان الجبلي ، والصقور الصغيرة ، والبط.

من المعروف فقط هذا النوع من البومة "يغرق في الثلج" بعد الانتظار والاستماع والمراقبة للفريسة من مشاركات الاستماع المنخفضة.

لا تعتبر من الأنواع المهددة بالانقراض، حيث يقدر عددها بـ 50000-99999 في البرية. تم تصنيفها على أنها "الأقل قلقًا" في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) للأنواع المهددة بالانقراض.

يصطاد هذا النوع قرب الفجر والغسق وينشط في الغالب في الليل ولا يخاف من الاتصال البشري، كما يشهد كل من أنيس وتوماس.

بومة

بومة٢