الأربعاء 15 مايو 2024

أستراليا: 91٪ من الحاجز المرجاني العظيم تعرض إلى "التبييض''

الشعاب المرجانية

عرب وعالم11-5-2022 | 11:11

دار الهلال

 تعرض حوالي 91٪ من الحاجز المرجاني العظيم في أستراليا إلى "الابيضاض'' بسبب موجة الحر التي طال أمدها خلال فصل الصيف في أستراليا، وفقًا لتقرير حكومي جديد.

من بين 719 من الشعاب المرجانية التي تم مسحها، يُظهر 654، أو 91 ٪، مستوى معينًا من تبيض المرجان. هذه هي المرة الأولى التي تتأثر فيها أكبر شعاب مرجانية في العالم بمثل هذا التبييض خلال ظاهرة لا نينا المناخية، والتي تتميز عادةً بانخفاض درجات حرارة المياه بشكل غير طبيعي.

وحذر التقرير من أن "تغير المناخ يتزايد والشعاب المرجانية تشعر بالعواقب بالفعل"، مشيرًا إلى أن هذه هي الموجة الرابعة من "التبييض" التي تضرب الشعاب المرجانية منذ عام 2016.

وتؤدي هذه الظاهرة إلى تغير اللون بسبب خسارة الشعاب المرجانية للطحالب التي تعطي المرجان لونه النابض بالحياة. وقال التقرير، الذي صدرت نسخة مبكرة منه في مارس، إن الشعاب المرجانية المبيضة تظل حية ويمكن أن تتعافى إذا تحسنت الظروف، ولكن "الشعاب المرجانية شديدة التبييض لديها معدلات وفيات أعلى".

ونُشر هذا التقرير قبل عشرة أيام من الانتخابات الفيدرالية الأسترالية في 21 مايو، حيث ستكون سياسة الحكومة بشأن تغير المناخ في قلب القضايا المثيرة للاهتمام.

في يونيو المقبل، يتعين على اليونسكو أن تقرر ما إذا كانت ستدرج الحاجز المرجاني العظيم في قائمة المواقع "المهددة بالانقراض". وأطلقت أستراليا خطة حماية بقيمة مليار دولار "الحاجز 2050" بعد أن هددت الأمم المتحدة في عام 2015 برفع اسم الموقع من قائمتها.

Dr.Radwa
Egypt Air