السبت 18 مايو 2024

الصين تفرض رقابة على انتقادات منظمة الصحة العالمية بشأن "صفر كوفيد"

كورونا

عرب وعالم11-5-2022 | 12:00

دار الهلال

 فرضت الصين اليوم /الأربعاء/، رقابة على تصريحات مدير منظمة الصحة العالمية بعدما انتقد علنًا سياسة "صفر كوفيد" التي دعا إليها القادة الشيوعيون.

وعلى الرغم من إلغاء القيود المتعلقة بكوفيد-19 في جميع أنحاء العالم، تواصل الدولة الآسيوية - التي تعاني من زيادة حادة في عدد الإصابات - فرض قيود الإغلاق والحجر الصحي بمجرد تسجيل حالات قليلة. وفضلًا عن الإغلاق الوشيك للحدود وخفض الرحلات الجوية الدولية، أثارت هذه السياسة سخطًا متزايدًا في الصين.

ويشكو على وجه الخصوص سكان شنغهاي (شرقي البلاد)، البالغ عدد سكانها 25 مليون نسمة الذين يخضعون لقيود الإغلاق منذ مطلع أبريل الماضي، من مشاكل الإمداد ويخشون إرسالهم إلى مراكز الحجر الصحي.

وفي هذا السياق، قال مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، الليلة الماضية في تصريحات انتقادية غير معتادة للصين، إن سياسة "صفر كوفيد ليست مستدامة".

وأكد أنه "لابد من تبني إستراتيجية مختلفة". جدير بالذكر أن كبار القادة الشيوعيين، ولا سيما الرئيس شي جين بينج، قد دافعوا بشدة عن سياسة "صفر كوفيد"، ولكن سرعان ما تدخل المراقبون لمنع نشر هذه التصريحات. وعلى موقع المدونات الصغيرة الصيني "ويبو"، تم إخفاء أية نتائج متعلقة بالبحث بهاشتاج #تيدروس أو #منظمة_الصحة_العالمية اليوم /الأربعاء/.

أما بالنسبة لمستخدمي شبكة "وي تشات" الصينية للتواصل الاجتماعي ذات الشعبية الكبيرة، فيتعذر عليهم إعادة نشر أو نقل مقال من حساب الأمم المتحدة الرسمي، المنشور على المنصة والذي يتضمن انتقادات رئيس منظمة الصحة العالمية.

ولا يزال من الممكن مناقشة هذا الموضوع عبر الإنترنت مع أحد جهات الاتصال الخاصة أو إرسال لقطات شاشة لمقالات أو تغريدات تضمن هذه الانتقادات على الصفحات الشخصية الخاصة بمستخدمي الشبكة.

الاكثر قراءة