الجمعة 17 مايو 2024

«الكهرباء»: نولي اهتماما كبيرا بملف الطاقة النظيفة ومشتقات الهيدروجين الأخضر

الدكتور أيمن حمزة

أخبار11-5-2022 | 14:00

دار الهلال

قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بملف الطاقة النظيفة والمتجددة وكل مشتقات الهيدروجين الأخضر.

وكشف حمزة، خلال اتصال هاتفي مع برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر قناة "إكسترا نيوز" الإخبارية، اليوم الأربعاء، النقاب عن تفاصيل لقاء وزير الكهرباء مع الرئيس التنفيذي لإحدى الشركات البلجيكية، لبحث سبل التعاون المشترك وتعد من الشركات الرائدة لإنتاج معدات وأجهزة التحليل الكهربائي والتي تتميز بقدرات كبيرة في توليد الهيدروجين الأخضر.

وأضاف "أن ما يميز هذا اللقاء هو أن الشركة البلجيكية رائدة في تصنيع المعدات المستخدمة في التحليل الكهربي الخاص بالحصول على الهيدروجين الأخضر وهو اتجاه مهم لتوطين هذه الصناعة المهمة على أرض مصر، خاصة وأن الدولة المصرية تهتم بتشجيع القطاع الخاص والتصنيع المحلي وتوطين التكنولوجيات الحديثة والتي أكدت بدورها على اكتساب هذه الخبرات".

وأكد أن التعاون المصري - البلجيكي، يعد نقطة انطلاق لمصر وللمنطقة المحيطة سواء إفريقيًا أو عربيًا أو إقليميًا.

وأشار إلى أنه وضع الاستراتيجية الخاصة لمزيج الطاقة، منها الطاقات المتجددة ومتابعتها جيدًا من خلال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، مبينًا أنه قبل انطلاق قمة تغير المناخ "كوب-27" ستنطلق هذه الاستراتيجية وفق خطة مدروسة ومخططة تتيح التوازن بين الطاقات المتعددة.

وأوضح أن تكلفة التكنولوجيا الحديثة في البداية عالية؛ ومع تطور التكنولوجيا الخاصة بها تقل التكلفة، مشيدًا بخطوات مصر الإيجابية في هذا المجال.