الأحد 16 يونيو 2024

تعرف على أهم أسباب "رش القطط"

8-2-2017 | 15:45

 

نلاحظ فى كثير من الأحيان أن القطط تقوم برش البول أو الـCat spraying خارج صندوق الرمل الخاص بها، عن السبب تقول الدكتورة رنا حلمى، إخصائى باطنة بيطرى.

 

إذا كان قطك فى موسم التزاوج.. فهو يفعل ذلك بغرض نشر رائحته، والتى تحتوى على ما يعرف علميا بالفرمونات المسئولة عن جذب الإناث، وستجدين أنه يفعلها دائما بجانب منافذ الخروج مثل الشبابيك وباب الشقة حتى تستطيع القطط الإناث التى فى مرحلة التزاوج أن تعرف بوجوده.

 

في حاله لو كان طبق الرمل غير نظيف أو غير مناسب أو فى حالة تغيير نوع الرملة لنوع آخر يكون غير معتاد عليه وغير مريح بالنسبة له.

 

في حالة الإصابة بإصابات الجهاز البولى، مثل التهاب المثانة أو احتباس البول، والتى يرجى الرجوع فيها مباشرة للطبيب البيطرى، تجنبا لحدوث أى مضاعفات قد تودى بحياة القط لا قدر الله.

 

فى حالة الخوف الشديد أو دخول فرد جديد أو قط جديد، يمثل عامل ضغط نفسيا عليه مما يجعله يقوم بعمل حمام فى مكان غير المخصص له، ولكن بالتعود يختفى كل هذا.

 

وجود أكثر من قط ذكر فى المنزل يجعل كل منها يريد تحديد منطقة نفوذه ولا أسهل من رش البول للقيام بهذا، ولهذا ينصح دائما بعمليات التعقيم فى هذه الحالة، تجنبا كذلك لحالات الشجار المستمر، التى سوف تحدث، حيث إن التعقيم يقوم بتقليل هرمونات الذكورة المسئولة بشكل كبير عن هذا السلوك المزعج.