السبت 4 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 12 مايو.. وفاة إستيفان روستي وأحمد حسن الزيات

استيفان روستي

تحقيقات12-5-2022 | 01:04

أماني محمد

يوافق اليوم 12 مايو، ذكرى إرسال سعد زغلول مذكرة احتجاج إلى مؤتمر الصلح في باريس، بعد إعلان الحماية البريطانية عن مصر، كما تحل اليوم ذكرى وفاة عدد من نجوم الفن في مصر، منهم إستيفان روستي الذي اشتهر بأدوار الشرير الظريف، وكذلك الذكرى الثانية لوفاة النجم إبراهيم نصر، والذي برع في تقديم أدوار الكوميديا وبرنامجه الشهير "الكاميرا الخفية".

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

1881 - حاكم تونس محمد الصادق باي يوقع على معاهدة باردو التي أعطت فرنسا حق الإشراف المالي والعسكري والخارجي في تونس.

1908 - افتتاح مدرسة الفنون الجميلة المصرية بالقاهرة، وكان المثال محمود مختار هو أول الملتحقين بها.

1919 - الزعيم المصري سعد زغلول يرسل مذكرة احتجاج إلى مؤتمر الصلح الذي انعقد في باريس عقب الحرب العالمية الأولى، بسب اعتراف المؤتمر بالحماية البريطانية على مصر وإبقاء الدول العربية تحت الحماية البريطانية والفرنسية.

1939 - وقوع معركة خالخين غول بين القوات اليابانية والسوفيتية، على الحدود بين مانشوكو ومنغوليا في الحرب العالمية الثانية.

1951 - الولايات المتحدة تجرب تفجير قنبلة هيدروجينية في المحيط الهادي.

1956 - المتطرفون اليهود في الجزائر يرتكبون مذبحة وحشية ضد المواطنين العزل في مدينة قسنطينة بمساعدة الفرنسيين.

1984 - بداية البث الفضائي من هيئة الإذاعة اليابانية، وتمكنت جزر أوغاساوارا من استلام صورة صافية.

1997 - روسيا والمقاتلون الشيشان يوقعان اتفاق سلام هو الأول من نوعه على مدى أكثر من أربعمائة عام من الصراع الدامي بين المسلمون الشيشانيون والروس الذين يعتبرون الشيشان أحد أقاليم روسيا الاتحادية.

2002 - الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر، يزور كوبا لمدة 5 أيام، وبهذا يصبح أول رئيس أمريكي يقوم بزيارة كوبا بعد تولي الرئيس فيدل كاسترو الحكم في عام 1959.

2016 - المجلس الوطني البرازيلي يُصوِّت بِأغلبيَّة أعضائه على عزل رئيسة الجُمهوريَّة ديلما روسيف عن منصبها بعد اتهامها بالفساد، ونائب الرئيس ميشال تامر يتولِّى القيام بِمهام الرئاسة، ليُصبح بذلك أوَّل شخص من أُصولٍ عربيَّة (لُبنانيَّة) يتولَّى هذا المنصب في البرازيل.

2017 - الرئيس الفرنسي الجديد إيمانويل ماكرون يُعين إدوار فيليب رئيسًا للوزراء، ويعلن تشكيلة حكومته الجديدة.

 

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1910 - عبد الحليم محمود، شيخ الأزهر في الفترة بين عامي 1973 و1978، أكثر من 60 مؤلفًا في التصوف والفلسفة، بعضها بالفرنسية، من أشهر كتبه: «أوروبا والإسلام»، و«التوحيد الخالص» أو «الإسلام والعقل»، وتوفي في 17 أكتوبر 1978 عن عمر يناهز 68 سنة.

1954 - عفاف راضي، مغنية وممثلة وعملت في برامج الأطفال لمعت في نهاية الستينيات وبداية السبعينيات غنت الأغنيات العاطفية، وأغنيات الأطفال، لحن لها كبار الملحنين مثل بليغ حمدي وقدمت فيلم مولد يا دنيا، من أشهر أغانيها تسأل يا حبيبي، مصر هي أمي، ابعد يا حب، المولد كما غنت مجموعة أغاني الأطفال منها، هم النم، سوسة سوسة، يلا بينا، وابتعدت عن الفن لفترة طويلة.

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

1901 - عبده الحامولي، موسيقي مصري وكان مجددًا في الموسيقى العربية، وأبرز اسم في عالم الطرب في القرن التاسع عشر امتد أثره إلى مطربي القرن العشرين ارتبط اسمه بالمطربة ألمظ التي تزوجها وقدما ثنائيا ناجحا ذاع صيته، ومن أبرز أغنياته الله يصون دولة حسنك وكأدنى الهوى.

1964 - إستفان روستي، ممثل مصري من مشاهير نجوم سينما الأبيض والأسود المصرية، اشتهر في أدوار الشرير الظريف، وُلد في 16 نوفمبر 1891، وله العديد من الأعمال الفنية البارزة والأدوار الناجحة في سينما المصرية، منها أفلام أبو حلموس آخر كدبة وفيروز هانم وكدبة أبريل وسيدة القصر وحلاق السيدات، توفي عن عمر ناهز 72 عامًا.

1968 - أحمد حسن الزيات، من رجال النهضة الأدبية في مصر، من كبار رجال النهضة الثقافية في مصر والعالم العربي، ومؤسس مجلة الرسالة، اختير عضوًا في المجامع اللغوية في القاهرة، ودمشق، وبغداد، وفاز بجائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1962 في مصر، ومن أبرز مؤلفاته تاريخ الأدب العربي وفي أصول الأدب ودفاع عن البلاغة وتوفي عن عمر ناهز 83 سنة.

2020 - إبراهيم نصر، كوميدي مصري ومن أشهر نجوم برامج المقالب والكاميرا الخفية، حيث قدم عبر تاريخه برنامج الكاميرا الخفية، وحصد إعجاب المصريين طوال سنوات طويلة في شهر رمضان، حيث اشتهر بتقديم شخصية «زكية زكريا» ومن أشهر أدواره في السينما المصرية "شمس الزناتي" عام 1991 و"لهيب الانتقام" وكذلك "إكس لارج"، وتوفي عن عمر ناهز 73 سنة.

Dr.Randa
Dr.Radwa