الأحد 26 مايو 2024

لافروف: موسكو ضد الحرب في أوروبا بينما الغرب يواصل الحديث عن هزيمة روسيا

لافروف

عرب وعالم11-5-2022 | 17:21

دار الهلال

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء عقب محادثات مع نظيره العماني السيد بدر بن حمد بن حمود آل بوسعيدي، إن موسكو لا ترغب بأي حال من الأحوال في رؤية حرب في أوروبا، بينما يواصل الغرب الحديث عن ضرورة إلحاق الهزيمة بروسيا في أوكرانيا.

وحسبما ذكرت وكالة أنباء تاس الروسية قال لافروف: "نحن قلقون للغاية من مخاطر نشوب حرب في أوروبا. لا نرغب في حدوث ذلك على الإطلاق، لكني أود أن ألفت انتباهكم إلى حقيقة أن الغرب هو الذي يواصل الحديث بإصرار عن إلحاق الهزيمة روسيا .. الأمر متروك لكم لاستخلاص النتائج".

وتابع: "الأهداف التي نسعى إليها في أوكرانيا واضحة تماما- منع انتهاكات حقوق السكان ضد الناطقين بالروسية في دونباس، والتي كانت مهددة بالإبادة من قبل النظام في كييف، ومنع ظهور معقل على الأراضي الأوكرانية التي قد يستخدمها الغرب لفرض تهديدات عسكرية على روسيا".

وردا على سؤال حول استراتيجية روسيا في النضال ضد عالم الاحتكار، قال لافروف إنه من الضروري "الامتثال للالتزامات بموجب ميثاق الأمم المتحدة، بما في ذلك التعهد باحترام مبدأ المساواة في السيادة بين الدول، ونسيان العادات الاستعمارية والتخلي عن الميل الجديد نحو الاستعمارية"