الثلاثاء 14 مايو 2024

فرقة «راديوهيد»: تقديم عرض في إسرائيل ليس له علاقة بالسياسة

12-7-2017 | 16:29

دافع توم يورك مغني فرقة "راديوهيد" عن قرار الفرقة بتقديم حفل في إسرائيل، معتبرا أن القضية هي قضية حرية تعبير عن الرأي بعد الدخول في جدل على موقع "تويتر" مع المخرج البريطاني كين لوتش، قائلا: "إن الفرقة لا تؤيد ترامب ولكنها تقدم مع ذلك عروضا في الولايات المتحدة".

بدأ النقاش بين الاثنين عندما غرد "لوتش" يوم الثلاثاء على تويتر قائلا أن "على راديوهيد أن تقرر ما إذا كانت تقف مع المظلومين أو الظالم. إن الخيار بسيط"، ود "يورك" مدافعًا عن موقفه بالقول "تقديم عرض في بلد يختلف عن تأييد حكومته".

وأضاف "نحن لا نؤيد نتنياهو أكثر من ترامب، لكننا مع ذلك نقدم عروضا في الولايات المتحدة"، وتابع قائلا إن "الموسيقى والفن والأوساط الأكاديمية هي حول تجاوز الحدود وليس بناءها، حول عقول منفتحة وليس عقولا مغلقة، حول إنسانية مشتركة وحوار وحرية تعبير. آمل أن ذلك يوضح المسألة يا كين".

كان "لوتش" هو الأخير من بين سلسلة من الفنانين أبرزهم المغني السابق في فرقة "بينك فلويد" روجر ووترز، الذين حاولوا الضغط على الفرقة البريطانية لإلغاء حفلها المقرر في 19 يوليو.

من بين الذين وقعوا على رسالة طالبوا فيها "راديوهيد" بعدم الظهور في إسرائيل الروائيان "أليس ووكر" و"هاري كونزرو" و"ثورستون مور" من فرقة الروك البديل الأمريكية الشهيرة "سونيك يوث"، و"نيك سيمور" من فرقة الروك "كراودد هاوس" الأسترالية.

ووقع على الرسالة أيضا الأسقف المتقاعد والناشط في مناهضة الأبرتهايد الحائز على جائزة نوبل "ديزموند توتو".

    Dr.Radwa
    Egypt Air