الخميس 23 مايو 2024

فون دير لايين تعتبر روسيا "أكبر تهديد مباشر للنظام العالمي"

فون دير لايين

عرب وعالم12-5-2022 | 09:36

دار الهلال

 قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، إن روسيا تشكّل "أكبر تهديد مباشر للنظام العالمي" بسبب عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وأضافت المسؤولة الأوروبية بعدما التقت برفقة رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، خلال زيارة إلى طوكيو اليوم /الخميس/، أن روسيا تعد اليوم أكبر تهديد مباشر للنظام العالمي بعمليتها العسكرية في أوكرانيا وتحالفها المثير للقلق مع الصين.

وزار المسؤولان الأوروبيان طوكيو اليوم /الخميس/ لإجراء جولة محادثات سنوية بين اليابان والاتحاد الأوروبي، تقام هذه السنة في ظل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا ووسط مخاوف متزايدة في آسيا حيال الطموحات العسكرية الصينية.

ومن جهته، أكد كيشيدا الذي انضمت حكومته إلى العقوبات الغربية على موسكو ولا سيما في مجالي المال والطاقة، أن "العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا لا يعني أوروبا فقط بل يهز قلب النظام العالمي، بما في ذلك آسيا" مضيفا أنه "يجب عدم السماح بذلك".

وأكدت فون دير لايين أن الاتحاد الأوروبي واليابان يعززان تعاونهما ولا سيما مع إطلاق شراكة رقمية في سابقة في أوروبا، سيتركز عملها على تعزيز التنافسيّة والأمن في هذا المجال.

وأوضحت أن الطرفين سيعملان أيضا على "تنويع وتعزيز" سلاسل إمدادهما.

وشددت على أن "هذا مهم لأن بعض المواد والتكنولوجيات باتت أساسية لاقتصادنا وحياتنا اليومية، مثل أشباه الموصلات. يجب أن يكون بإمكاننا الاعتماد على سلاسل إمداد موثوقة".