الأربعاء 12 يونيو 2024

تباطؤ نمو الاقتصاد البريطاني إلى 0.8% في الربع الأول

الاقتصاد البريطاني

عرب وعالم12-5-2022 | 10:39

دار الهلال

 تباطأ النمو الاقتصادي في المملكة المتحدة في الربع الأول من العام الجاري إلى 0.8% مقابل 1.3% في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2021، فيما انخفض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.1% في شهر مارس، وذلك حسبما أعلن مكتب الإحصاء الوطني اليوم الخميس. 

بلغ الناتج المحلي الإجمالي في المملكة المتحدة خلال الربع الأول 0.7%، أعلى من مستويات ما قبل الوباء. وقال دارين مورجان، مدير الإحصاءات الاقتصادية في مكتب الإحصاء الوطني على تويتر : ومع ذلك، فإن النمو الفصلي هو "الأضعف" منذ الربع الأول من عام 2021.

وأضاف أن الارتفاع في الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الأول كان مدفوعا بشكل خاص بصناعة الفنادق والنقل ووكالات التوظيف والسفر، والتي استمرت في التعافي من آثار الوباء، الا أن الانخفاض في الخدمات والإنتاج أثر على النمو في شهر مارس.

وأشار مكتب الإحصاء الوطني إلى أن الناتج المحلي الإجمالي سجل ركودا في شهر فبراير، ليخفض من توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي بعد تقديرات أولية بتسجيل نمو بنسبة 0.1% لهذا الشهر. وسجل ارتفاعا 0.7% في يناير. 

وحذر بنك إنجلترا الأسبوع الماضي من أن المملكة المتحدة معرضة لخطر الدخول في مرحلة ركود، في حين أن التضخم، ونتيجة لارتفاع أسعار الطاقة ومع ارتفاعه بسبب الحرب في أوكرانيا، قد يتجاوز 10% هذا العام في البلاد.

يمكن ملاحظة ارتفاع الأسعار بشكل أكبر في شهر ابريل، الذي شهد ارتفاع سقف أسعار الطاقة في البلاد ودخول بعض الزيادات الضريبية حيز التنفيذ. 

سجلت البلاد مستوى قياسي من النمو بنسبة 7.4% في عام 2021، بعد انكماش قياسي في الناتج المحلي الإجمالي أيضا في عام 2020 بسبب الوباء، ليسجل 9.3%.