الثلاثاء 18 يونيو 2024

خبير مكافحة إرهاب: لا توجد دولة على مستوى العالم تقضي على الإرهاب بنسبة 100%

العقيد حاتم صابر

تحقيقات12-5-2022 | 15:35

إسراء خالد

قال العقيد حاتم صابر، خبير مكافحة الإرهاب، إن العملية الإرهابية التي تعرضت لها سيناء تأتي ردًا على استقرار الأوضاع الأمنية في مصر، ومحاولة للفت انتباه الرأي العام العالمي إلى أن مصر، لا تزال تعاني من الإرهاب، وهو ما يأتي على النقيض تمامًا للحقيقة.

وأوضح العقيد حاتم، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن الدولة المصرية تمكنت من القضاء على الإرهاب في تجربة ليس لها مثيل، وتناقصت العمليات الإرهابية بها تدريجيًا، فتعرضت عام 2013 إلى 306 عمليات إرهابية، وظلت تتناقص حتى وصلت عام 2014 إلى 222 عملية إرهابية، وعام 2018 أصبحت 8 عمليات، و2019 عملية إرهابية واحدة فقط، وأيضًا عام 2020 عملية واحدة، حتى جاء عام 2021 ليشهد على عدم تواجد أي عمليات إرهابية.

ونوه إلى أن عام 2022 شهد عملية إرهابية واحدة؛ ما يبرهن على النجاح الساحق الذي حققته الدولة المصرية في مواجهة الجماعات الإرهابية، مشددًا على أن وضوح المواقف السياسية للدولة المصرية كان الداعم الأول لها للقضاء على الإرهاب، بالإضافة إلى جهود قوات الجيش والشرطة في مكافحة الإرهاب وتجفيف منابعه وتوالي الضربات الاستباقية، لضبط الإرهابيين وإفساد مخططاتهم.

وأكد خبير مكافحة الإرهاب أنه تم إشعال فتيل الجماعات الإرهابية من خلال ما عُرض عبر التليفزيون من أعمال درامية فضحت جرائم جماعة الإخوان الإرهابية وتأمرهم على الدولة إعلاميًا، وهو ما تم إيضاحه للعالم أجمع، وأسفر عن الهجوم على سيناء كرد فعل من تلك الجماعات الإرهابية.

 وأضاف حاتم: «لا توجد دولة على مستوى العالم قادرة على القضاء على الإرهاب بنسبة 100%، إلا أنها تعمل على التقليل من تواجدهم بواسطة العديد من الآليات مثل التنمية وما ينتج عنها من استثمارات وتعمير».