الأحد 28 ابريل 2024

آخرهم «زومبي».. سينما مسرح مصر بين الإيرادات وهجوم النقاد

زومبي

فن12-5-2022 | 16:17

منار بسطاوي

أصبح نجوم مسرح يشكلون ظاهرة كبيرة على الوسط الفني، بعد النجاح الكبير الذي حققونه على مستوى الوسط الفني في السنوات الأخيرة، وجاء اكتشافهم عن طريق الفنان أشرف عبد الباقي، وقراره بأن يصنع بهم فرقة مسرحية، ويشاركونه في إقامة عددٍ من العروض المسرحية، وبالفعل أقام بهم فرقة مسرحية بعنوان "مسرح مصر"، وأطلق عليهم نجوم مسرح مصر.

وحققت هذه الفرقة نجاحًا كبيرًا من خلال بعض الاسكتشات المسرحية التي قدمونها، وشاركوا بها، وذاع صيتهم كثيرًا، حتى توالت عليهم العروض، بالمشاركة بأعمال درامية، أو سينمائية، وتفرقوا وسلك كلًا منهم الطريق المناسب له في الوسط الفني، ولكن أصبحوا يجتمعون من حين لآخر في عمل من بطولتهم، وخاصة على مستوى السينما.

وبالرغم من النجاح الكبير الذي شهده نجوم مسرح مصر على مستوى المجال المسرحي، إلا أنهم لم يستطيعوا حصده بالوسط السينمائي، بالرغم من تحقيقهم إيرادات عالية، وهذا ما سنرصده في السطور التالية.

فيلم زومبي

طرح نجوم مسرح مصر بالأيام الأخيرة فيلم "زومبي"، ضمن موسم عيد الفطر المبارك، وحقق إيرادات تعد هي الأكبر في مشوار نجوم مسرح مصر، وأكد الناقد طارق الشناوي في عدد من تصريحاته أن جمهور العيد لم يعد مقياس لنجاح العمل أم لا.

وأضاف أن هناك اشتياقًا من قبل جمهور العيد لمشاهدة الأعمال في دور العرض، وأيضَا أنه أول موسم عيد تعود فيه الحياة لطبيعتها والسينمات لكثفاتها الطبيعية بعد انتشار جائحة كورونا.

أوشن 14

وفي عام 2016 تعاون البعض من فرقة "مسرح مصر" على فيلم "أوشن 14" وتعاون معهم عددًا من الفنانين وعلى رأسهم بيومي فؤاد، وحقق هذا الفيلم إيرادات تعد كبيرة، حيث وصلت حينها لـ16مليون جنيه.

وأكد النقاد حينها أن الإيرادات ليست دليلًا على نجاح الفيلم، وأنه لم يكن ناجحًا فنيًا، بالرغم من كل هذه الإيرادات، وأن الأمر يعود إلى عدة عوامل منها الأفلام المطروحة في نفس الموسم معهم، وأيضًا تفضيل الجمهور للأعمال الكوميدية، والخفيفة.

خير وبركة

وحقق فيلم "خير وبركة" لنجوم مسرح مصر إيرادات عالية عند طرحه بموسم عيد الفطر 2017، وبلغت الإيرادات 8 ملايين جنيه، وتعتبر حينها هي أعلى إيرادات لفيلم كوميدي، ولكن بالرغم من ذلك تعضر العمل لهجوم من قبل بعض النقاد، مؤكدين ضعفه، وأنه لا يستحق النجاح الذي حصل عليه.

الخطة العايمة

وتشارك ثنائي مسرح مصر علي ربيع، ومحمد عبد الرحمن في فيلم "الخطة العايمة"، واتعاونا فيه مع عدد من النجوم، وتم طرحه بدور العرض عام 2021، وحقق إيرادات تبلغ 12 مليون جنيه، وأكد العديد من النقاد أن قصة العمل مقتبسة من فيلم هندي بالأساس، لافتين إلى أنه اعتمد على كوميديا الإفيهات، والتي تعتبر من أضعف أنواع الكوميديا، وأضافوا أنه تجرد من المفاهيم الإنساينة.

Dr.Randa
Dr.Radwa