الخميس 16 مايو 2024

روسيا تطلب عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي بشأن أنشطة البنتاغون البيولوجية في أوكرانيا

مجلس الأمن الدولي

عرب وعالم12-5-2022 | 19:22

دار الهلال

طالبت روسيا بعقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي بخصوص الأنشطة البيولوجية العسكرية التي اتهمت موسكو الولايات المتحدة بممارستها في أراضي أوكرانيا ، وحددت روسيا يوم غدٍ الجمعة موعدا لعقد الجلسة التي طالبتها.

وفي الأسبوع الثاني للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن قوات بلادها اكتشفت وثائق في أوكرانيا تفيد بأن وزارة الصحة هناك أمرت بإتلاف عينات من الطاعون والكوليرا والجمرة الخبيثة ومسببات الأمراض الأخرى قبل بداية الحرب.

ووجهت المتحدثة الروسية، اتهامات إلى حكومة كييف بأنها تدير بالتعاون مع الولايات المتحدة، مختبرات في أوكرانيا بهدف إنتاج أسلحة بيولوجية.

وطالبت روسيا، الإدارة الأمريكية، بأن تقدم تفسيرا للعالم عن سبب دعمها ما وصفته بأنه "برنامج بيولوجي عسكري في أوكرانيا يشمل مسببات لأمراض فتاكة مثل الطاعون والجمرة الخبيثة عن طريق الطيور المهاجرة بين البلدين".

وعلى الفور، خرج كل من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، والبيت الأبيض والبنتاجون ووزارة الخارجية الأمريكية، ببيانات منفصلة تنفي وجود مختبرات "أسلحة بيولوجية" في الأراضي الأوكرانية.

لكن في 10 مارس الماضي، خرجت نائبة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية، فيكتوريا نولاند، بتصريحات مختلفة عن بيانات الرفض القاطع التي صدرت قبل هذا التاريخ بأيام.

وبوضوح، أكدت نولاند أمام لجنة استماع في الكونجرس، وجود "منشآت أبحاث بيولوجية" في أراضي أوكرانيا، قائلة إن بلادها تعمل على منع وقوع هذه المواقع في سيطرة روسيا.

وقالت نولاند، ردا على سؤال حول ما إذا كانت في أوكرانيا أسلحة كيميائية أو بيولوجية: "تتوفر لدى أوكرانيا منشآت خاصة بالأبحاث البيولوجية. نحن قلقون من أن القوات الروسية يمكن أن تحاول بسط السيطرة عليها".

وتابعت: "لهذا السبب نعمل مع الأوكرانيين على تمكنهم من منع وقوع أي من هذه المواد البحثية في قبضة القوات الروسية حال اقترابها".

كما أكدت نولاند خلال الجلسة أن الولايات المتحدة ستسعى إلى إلحاق "هزيمة استراتيجية" بروسيا في أوكرانيا.

فيما نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن مصادر مطلعة قولها "توجد مختبرات بيولوجية داخل أوكرانيا، ومنذ عام 2005، قدمت الولايات المتحدة الدعم لعدد من المؤسسات لمنع إنتاج أسلحة بيولوجية".

الأمر لم يتوقف عند ذلك، إذ أصدرت الخارجية الأمريكية بيانا توضيحيا، قالت فيه إن نولاند كانت تشير إلى مختبرات التشخيص والدفاع البيولوجي الأوكرانية خلال شهادتها، والتي تختلف عن منشآت الأسلحة البيولوجية.