السبت 4 مايو 2024

إبراهيم نصر.. بدأ رحلته بتقليد أهله فأًصبح الكوميديان الأول للعائلة

إبراهيم نصر

فن12-5-2022 | 20:26

همت مصطفى

تحل اليوم، الذكرى الثانية، لرحيل الفنان القدير صانع البهجة إبراهيم نصر، وهو أحد نجوم الكوميديا بالنصف الثاني من القرن العشرين، وحتى أيامنا التي نحياها، وهو واحد من الذين قدموا أعمالًا جماهيرية ومتميزة ومؤثرة بالسينما والمسرح والتلفزيون.  

ولد إبراهيم نصرفي 1 أغسطس عام 1946 بحي شبرا بالقاهرة، وذلك بعد ما وفد والده، وأسرته من الصعيد للعمل بالقاهرة الكبري حيث كان يعمل مقاولًا معماريًا ليستكمل طريقه في الحياة.


وعندما بلغ الطفل إبراهيم عشر سنوات بدأ في تقليد أقاربه، وأصبح المقلد والكوميديان الذي يضحك العائلة، الأول والأِشهر، وخاصة بعدما برع في تقليد جميع الشخصيات والأنماط التي يقابلها في حياته حينذاك.

بدأ إبراهيم نصر ممارسة هوايته لفن التمثيل بالمسرح المدرسي والجامعي، وكانت البداية  للرحلة، حينما شارك في أول عمل مسرحي وكانت المسرحية، التي عرضت في نهاية العام  الدراسي بمدرسة «عثمان بن عفان» بحي شبرا، وأهله نجاحه إلى تحمل مسؤولية رئاسة فريق التمثيل.


التحق إبراهيم نصر بكلية الآداب جامعة القاهرة وخلال فترة دراسته الجامعية، وحصل على عدد من الكؤوس والميداليات، وذلك بفضل مشاركاته في فريق التمثيل بالجامعة، وحصل على درجة ليسانس من الآداب بقسم اللغة الإنجليزية عام 1972.
بدأ إبراهيم نصرحياته الفنية كمونولوجست، وتميز بامتلاكه القدرة الكبيرة على توظيف موهبته وخبراته في تقليد الفنانين. 


وكانت بداية النجم إبراهيم نصر مع طريق الاحتراف عندما التقى صدفة في أحد الأيام بالشاعر، والمؤلف الكبير بخيت بيومي الذي أقنعنه بالذهاب معه إلى التليفزيون المصري، ليلعب دورا دراميا في برنامج «عزيزي المشاهد» الذي كانت تقدمه المذيعة أماني ناشد، على الهواء مباشرة فحقق له شهرة وميلادا حقيقيا لم يكن يتوقعه أبدا.


وعمل صانع الكوميديا والبهجة إبراهيم نصر بعد برنامج «عزيزي المشاهد» في عدد كبير من الأدوار المساعدة بين المسرح والسينما والتليفزيون، التي ميزته، وجعلته حاضرًا بقوة مع الجمهور.


وأصبح إبراهيم نصر بعد رحلة طويلة  في مسيرة الفن المصري، أحد الممثلين الكبار الذين  تركوا بصمة بصمة كبيرة ومميزة في كل دور يشاركون في تقديمه.


ونجح إبراهيم نصر في أن يكون له مكانة خاصة حفرت في قلوب جمهوره الكبير بمصر وبمختلف الدول العربية وبمختلف فئات الجمهور وأعماره، وخاصة بعد تقديمه  لأكثرمن 20 عاما لبرنامجه الشهير للمقالب «الكاميرا الخفية»، وشخصياته التنكرية التي برع في تقديمها وفي مقدمتها شخصية: «زكية زكريا».

رحل الفنان القديرإبراهيم نصر عن عالمنا يوم الثلاثاء الموافق 12 مايو بالعام الماضي 2020، وافتقدنا جميعًا برحيله فنانا متميزًا عاشقًا لفنه ومخلصًا له، وكنا نشعر دومًا من خلال كل ما يقدمه أنه إنسانًا محبًا للحياة وقادرًا على صناعة ونشر البهجة بتميز والسعادة للجميع من حوله وللجمهور الذي لن ينساه.

Dr.Randa
Dr.Radwa