الخميس 6 يونيو 2024

«البيئة» تدشن برنامج التحكم وتحسين الصناعة للإنتاج الأنظف

12-7-2017 | 18:28

كتبت : شيماء عبده

دشنت وزارة البيئة برنامج التحكم وتحسين الصناعة للإنتاج الأنظف، بهدف رفع كفاءة أجهزة المدن الجديدة والمناطق الصناعية وجمعيات المستثمرين، وذلك من خلال تعريف مفهوم الإدارة البيئية المتكاملة للمدن والمناطق الصناعية لتحسين البيئة الصناعية.

وقال الدكتور خالد فهمي وزير البيئة، إنه بدء بالفعل تطبيق هذا البرنامج في المدن الصناعية بمدينة بدر الصناعية والصالحية الجديدة وكوم أوشيم، بالإضافة إلى المدن الصناعية بـ6 أكتوبر وبرج العرب.

وأضاف " فهمي" أن الوزارة تسعى لاستخدام المصانع للطاقة الجديدة وتكنولوجيات الإنتاج الأنظف بهدف تحسين الصناعة المصرية باستخدام آليات الإنتاج الأنظف وأفضل البدائل والتقنيات المتاحة لتحسين جودة الإنتاج.

وتابع: "سيساعد هذا البرنامج على التواصل المستمر مع أجهزة وإدارات المدن الصناعية من خلال القيام بمراجعات بيئية للوقوف على الوضع البيئي لها وتحديد وتحليل الإيجابيات والسلبيات في الوضع البيئي وتوصيف الفرص والتهديدات بها".

وتوقع أن يؤدى هذا البرنامج عدة نتائج ايجابية من ضمنها نشر مبادئ وآليات الإنتاج الأنظف واستخدام أفضل التقنيات المتاحة لتطبيقها على المستوى الصناعي، وزيادة استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة في الأنشطة الصناعية أو الخدمية للوصول إلى الإدارة البيئية المتكاملة للمدن والمناطق الصناعية.

تابع :"سيتم إعداد تصور بيئي واضح عن الوضع الصناعي والبيئي للمناطق الصناعية بالمدن الجديدة والمحافظات والتى يقدر عددها الإجمالي 96 منطقة صناعية'".