السبت 18 مايو 2024

الأسهم الأوروبية تكتسي باللون الأخضر فى تعاملات اليوم الجمعة

الاسهم الامريكية

اقتصاد13-5-2022 | 11:44

سناء مصطفي

شهدت الأسهم الأوروبية ارتفاعا خلال تعاملات اليوم الجمعة، وسجل مؤشر ستوكس 600  ارتفاعا بـ1.3%، حيث قادت أسهم البنوك (.SX7P) والتكنولوجيا (.SX8P) المكاسب المبكرة.

تحركت في الأسواق العالمية الاسهم الامريكية، وخاصة بشكل كبير هذا الأسبوع بسبب خوف المستثمرون من تشديد الأوضاع المالية، مع استعداد الاحتياطي الفيدرالي لسلسلة من زيادات أسعار الفائدة لاحتواء ارتفاع التضخم ، سيؤدي إلى دفع الاقتصاد إلى الركود.

وتوقع جيروم باول رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي أمس الخميس، بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية في كل من اجتماعيه التاليين للسياسة ، مما يخفف المخاوف بشأن رفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس أكبر كان يتوقعه بعض المستثمرين.

ومن المقرر ينخفض مؤشر ستوكس 600 انخفاضه الأسبوعي الخامس على التوالي. وقال الاقتصاديون في دويتشه بنك في مذكرة: "المخاطر على الجانب السلبي مع قفزة هائلة في حالة عدم اليقين الاقتصادي وصدمات كبيرة في الدخل الحقيقي المتاح للأسر" كما ان مخاطر الركود تواصل الارتفاع. من بين الأسهم الأوروبية الفردية ، ارتفع سهم دويتشه تليكوم بنسبة 0.7% بعد أن رفع توجيه أرباحه السنوية.

بينما انخفض سهم شركة فيستاس لتصنيع توربينات الرياح بنسبة 4.4% ، بعد أن خفضت بيرنبرج تصنيفها. وخفضت مجموعة دور الرعاية الفرنسية Orpea، التي تواجه شكاوى جنائية بشأن كيفية إدارتها لمراكزها ومعاملتها للمسنين ، بنسبة 4.7% بعد أن قالت إنها لن تدفع أرباحًا على أرباح 2021. وارتفعت شركة الخطوط الجوية النرويجية (NAS.OL) بنسبة 0.5% ، حيث سجلت شركة الطيران خسارة ربع سنوية وقالت إن الزيادة في تكاليف الوقود ستعوض جزئيًا آثار زيادة الحجوزات الصيفية.

الاكثر قراءة