الأربعاء 26 يونيو 2024

عقاران جديدان لعلاج المنتكسين من مرضى فيروس سي ( منشور من 3 ساعات )

13-7-2017 | 01:14

 

قال الدكتور محمد عز العرب أستاذ الكبد بالمعهد القومي للبحوث أن هيئة الدواء الأوروبية  EMAاعتمدت عقارين جديدين لعلاج مرضى "فيروس سي" بدول الاتحاد الأوروبي

وأوضح  عز العرب أن العقارين يمتازان بفاعلية عالية خاصة  مع المرضى المنتكسين  والذين لم تجد معهم الأدوية الأخري أية نتائج  أو مفعول مضيفا أن العقارين يعملان على  تقليل مدة العلاج  من  12  أسبوعا إلي 8 أسابيع .

وأشار عز  العرب إلي أن العقار الأول اسمه  "مافريت" وتنتجه شركة أبفي، وهو عبارة عن قرص يحتوي على عقارين، هما "جليكابيفير" ، و"بيبرنتاسفير" ، وجرعته 3 أقراص مرة واحدة يوميا ، ونسبة شفاءه تصل إلى 97% مع الاستخدام لمدة 8 أسابيع، وهو ما أثبتته 7 تجارب إكلينيكية.

وأضاف أيضا أستاذ الكبد، أنه أجريت بعض التجارب التي أثبتت زيادة  نسبة الشفاء ووصلت  إلى 99% عند تناول الدواء لمدة 12 أسبوعا ، للمرضى الذين يعانون من تليف متكافئ في الكبد، إلى جانب أنه العقار الوحيد الذي يناسب مرضى التليف المتكافئ إلى جانب وجود خلل في وظائف الكلى .

وأشار عز العرب بأن  العقار الثاني الذي تم اعتماده من هيئة الدواء مؤخرا هو عقار "بوسيفي" وتنتجه شركة " جلياد "وهو عبارة عن قرص مدمج يحتوي على 3 عقاقير ويؤخذ مرة واحدة يوميا .

وأكد  على أن هذا العقار يمتاز بفاعلية عالية في القضاء على "فيروس سي"، حيث حقق نسبة شفاء بلغت 95% مع المرضى الجدد والذين يعانون من التليف، وذلك في حالة الاستخدام لمدة 8 أسابيع، بينما حقق نسبة شفاء 97% مع المرضى الذين لم يستجيبوا للعلاجات الأخرى في فترة علاج 12 أسبوعا، أثبتته 4 تجارب إكلينيكية.

ولفت عز العرب إلى أنه سيتم إرسال موافقة هيئة الدواء الأوروبية EMA إلى المفوضية الأوربية للحصول على إذن التسويق على مستوى الاتحاد الأوروبي، بعدها يتم اتخاذ القرارات المتعلقة بالتسعير، متوقعا أن يتم اعتماد العقارين من قبل هيئة الأغذية والدواء الأمريكية FDA خلال الصيف الجاري.

وطالب الدكتور محمد عز العرب، وزارة الصحة بضرورة السعي إلى التفاوض مع الشركتين المنتجتين للعقارين للوصول إلى سعر مناسب يسمح بعلاج المنتكسين في مصر.