الخميس 27 يونيو 2024

«عبد الغفار»: مصر تتقدم باستضافة المقر الدائم لوكالة الفضاء الأفريقية

13-7-2017 | 12:18

أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن المباحثات مع الجانب الألماني كانت مثمرة للغاية، مشيرا إلى أنه بدأ محادثاته فى برلين بلقاء مع مسئولي وكاله الفضاء الألمانية ووجد استعدادًا من الجانب الألماني للتعاون مع مصر وموضحًا أن وكالة الفضاء مسئولة عن الأنشطة الفضائية وكل ما يخص أبحاث الفضاء والطيران والطرق والاتصالات والطاقة ومجالات متعددة أخرى.

وأضاف عبدالغفار إنه ناقش مع مسئولي وكالة الفضاء الألمانية إمكانية أن تكون مصر المقر الدائم لوكالة الفضاء الأفريقية، مشيرا إلى أن مصر ستتقدم بهذا الملف فى يناير ٢٠١٨.

وأوضح أن مصر لكى تتقدم بهذا الملف وتحقق هدفها عليها أن تحصل على دعم دولي ومن هنا جاءت زيارته لوكالة الفضاء الألمانية التي لها أهمية كبيرة فى أوروبا توازى أهمية ناسا فى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف أن الوكالة رحبت بالتعاون وتقديم الدعم اللوجستى والفني والتقني فى أن تكون مصر المقر الدائم لوكالة الفضاء الإفريقية، وهذا الأمر يستوجب تدريب كوادر مصرية فى الوكالة، وإرسال خبراء ألمان من الوكالة الألمانية إلى هيئة الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء المصري والجامعات المصري، وسيتم فى القريب العاجل توقيع بروتوكول فى هذا الشأن خلال الأسابيع المقبلة.

وتطرق وزير التعليم العالي إلى اجتماعه مع نظيرته الألمانية جوانا فانك إلى أنه تم الاتفاق على تدعيم ودعم الجانب الألماني للتعليم الفني فى مصر عن طريق إنشاء جامعات وكليات تكنولوجية فى مصر على غرار الجامعات الكندية والإنجليزية والأمريكية والنمساوية والمجري، والتي سوف يتم افتتاحها بالقريب العاجل فى العاصمة الإدارية الجديدة.

وتابع: أنه ناقش إمكانية دعم البحث العلمي عن طريق استغلال صناديق دعم وتمويل من الجانب الألماني والمصري تصب فى الأبحاث العلمية المشتركة، كما تم الاتفاق على إقامة احتفالية فى القاهرة بمناسبة مرور ١٠ أعوام على التعاون العلمي بين البلدين، ووعدت الوزيرة بالمشاركة بالحضور إذا ما استمرت فى الوزارة عقب الانتخابات البرلمانية المقبلة.

ومن ناحية أخرى، قالت الوزيرة الألمانية: إن التعاون مع مصر وثيق وبناء خاصة بعد التحولات الديمقراطية التي تشهدها مصر الآن، والاستقرار الذى ينعكس بالإيجاب على منظومة التعليم والبحث العلمي، مضيفًا أننا سعداء بالتعاون بين مصر وألمانيا، حيث نحتفل اليوم بمرور عشرة أعوام على التعاون العلمي والبحثي والأكاديمي بين مصر وألمانيا، ونعمل على توسيع هذا التعاون فى المرحلة المقبلة.