الأحد 16 يونيو 2024

«الصداقة المصرية اللبنابية» تنظم رحلة عمل إلى «أبيدجان»

13-7-2017 | 12:24

تنظم جمعية الصداقة المصرية اللبنانية لرجال الأعمال رحلة عمل إلى العاصمة الإيفوارية " أبيدجان" فى الفترة من 2 إلى 7 أكتوبر المقبل.

وقال المهندس فتح الله فوزى رئيس الجمعية، إن رحلة العمل تهدف للتعرف على فرص التعاون الاقتصادي والتجاري فى ساحل العاج وفتح اسواق جديدة بدول غرب افريقيا, مشيراً إلى أنه سيتم عقد لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال المصريين واللبنانيين والإيفواريين.

وأوضح "فوزى" فى بيان للجمعية اليوم أن كوديفوار كوت ديفوار فرص استثمارية وتجارية واعدة فى قطاعات الطاقة والتعدين والزراعة, حيث من المتوقع أن يحقق قطاع الطاقة والتعدين استثمارات تقدر بنحو 27 مليار دولار فى 170 مشروعاً بالاضافة إلى أن القطاع الزراعى ثانى أهم القطاعات التصديرية والذى يقوم  بتشغيل 68% من السكان بالاضافة إلى كونها أكبر منتج ومصدر للكاكاو فى العالم حيث تنتج 40 % من انتاج الكاكاو فى العالم ويبلغ مساهمة القطاع الزراعى 20% من الناتج المحلى و40% من الصادرات وذلك بحسب احصائيات مكتب التمثيل التجارى المصرى فى ابيدجان.

من جانبه أكد كريم خليفة عضو مجلس إدارة الجمعية، أن هناك تنسيق كامل على المستوى الحكومي ومكاتب التمثيل التجاري ومنظمات الأعمال العاملة فى السوق الكوديفوارية وجمعية الصداقة المصرية لرجال الأعمال من أجل الاستغلال الامثل للزيارة فى تعزيز فرص التعاون المشترك وفتح مجالات جديدة لزيادة التبادل التجاري بين مصر ولبنان وساحل العاج .

أوضح "خليفة", أنه سيتم عقد لقاءات بين وفد الجمعية وغرف التجارة واتحاد الصناعات الكوديفوارية وسفارتي لبنان ومصر فى كوت ديفوار بالإضافة إلى غرفة التجارة اللبنانية فى أبيدجان.

أضاف انه تم عقد لقاءً موسعاً مع سفير كوت ديفوار بالقاهرة أوجين ألو ألو بمقر الجمعية للتنسيق للزيارة المرتقبة للعاصمة أبيدجان بحضور بيون ديدور جوسى و فيليكس دواى مستشاري السفارة للشئون الاقتصادية والتجارية.

اكد "خليفة"أن ساحل العاج سوق واعد للترويج للمنتجات المصرية واللبنانية, مشيراً أن الجمعية تعمل دور الوسيط وحلقة الوصل على المستوى الحكومي ومنظمات رجال الأعمال فى تشجيع زيادة فرص التبادل التجاري بالسوق الافريقية بشكل عام خاصة فى ظل تواجد قوى ومنافسة كبيرة من دول كثيرة تعمل فى السوق الايفواريه منها تركيا وفرنسا والصين.

وقال "خليفة" أن فائض الميزان التجارى لساحل العاج حقق 2,3 مليار دولار فى 2015 بعد ان بلغت صادراتها 11,8 مليار دولار مقارنة 12,9 مليار دولار فى 2014, مشيراً إلى أن مصر تتنافس مع المغرب والامارات وتركيا فى العديد من الاسواق بمنطقة غرب افريقيا خاصة بساحل العاج, وبلغت الصادرات المصرية لساحل العاج 46 ملايين دولار فى 2015 حيث تمثل الصادرات المصرية 0,5% من اجمالى الواردات الايفوارية والتى بلغت 9,8 مليار دولار فى 2015 فيما تقدر الصادرات المغربية بنحو 205 ملايين دولار فى نفس الفترة وذلك بحسب بيانات مكتب التمثيل التجارى المصرى فى ابيدجان.

وأضاف أن ميناء ابيدجان يعد ثانى أكبر ميناء بعد ميناء ديربن بجنوب افريقيا حيث يتولى الميناء شحنات الكاكاو و60% من صادرات وواردات 3 دول مجاورة بطاقة استيعابة ب1,5 مليون حاوية "20 قدم" وتستثمر الشركات ومنها ميرسك 590 مليون دولار لانشاء محطة تفريغ وشحن ثانية بميناء ابيدجان حيث يستهدف من تلك الاستثمارات زيادة عدد شركات الشحن لنقل 8 الاف حاوية لكل مركب وهو ما يوفر للشركات المصرية خدمات لوجيستية للنفاذ إلى الى العديد من الاسواق فى غرب افريقيا مقارنة بالمشكلات التى تواجها الشركات فى عمليات الشحن فى البلدان افريقية أخرى.

قال مروان زنتوت رئيس اللجنة الاقتصادية بالجمعية , أنه سيتم على هامش الزيارة المشاركة فى فاعليات المعرض الدولي للبناء ( ارشيبات 2017 ) والذى سيعقد فى ابيدجان فى الفترة من 3 إلى 7 أكتوبر المقبل بهدف التعرف على الفرص التصديرية المتاحة والترويج لجودة المنتجات المصرية فى قطاع مواد البناء.

وأكد "زنتوت" على أهمية استغلال الزيارة فى تحديد أولويات الشركات المصرية فى مجالات الاستثمار والتجارة مع كوت ديفوار نظراً لكونها من البلدان الافريقية التى تتمتع بمقومات عديدة وفرص واعدة حيث أن المؤشرات الاقتصادية لعام 2015 تشير إلى ان الاقتصاد الايفوارى من المتوقع أن يحقق نمواً يقدر بنحو 7,5% بنهاية العام المالى الجارى, مشيراً إلى أن الاصلاحات التى انتهجتها الحكومة الايفوارية مثل السياسات البنكية وتحسن ثقة القطاع الخاص ورفع العقوبات التجارية والاقتصادية بجانب الاستقرار السياسى, ساهمت بشكل كبير فى جذب استثمارات كبيرة فى عدة قطاعات منها مجالات التنقيب وتوليد الطاقة والتعدين.

أضاف أن تقرير البنك الدولى لعام 2016 اشار إلى ان عدد الايام المطلوبة للتأسيس الشركات فى كوت ديفوار انخفض الى يومين فقط منذ توفير خدمات الشباك الواحد بالاضافة إلى خفض تكاليف التأسيس من 1000 دولار إلى 395 دولار, لافتا إلى أن تقرير القيام بالاعمال يؤكد التحسن المستمر لمناخ الأعمال بساحل العاج, حيث احتل الاقتصاد الايفوارى المرتبة 139 فى 2016 مقارنة 173 فى 2013, وذلك بحسب بيانات مكتب التمثيل التجارى المصرى فى ابيدجان