الأربعاء 29 مايو 2024

وزير الكهرباء يشيد بالتعاون مع اليابان في مجال الطاقة

13-7-2017 | 18:34

أشاد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بالتعاون القائم بين مصر واليابان الذي بدأ منذ سنوات عديدة في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة، مشيرا إلى أن التعاون الثنائي بين البلدين شهد تطورات كبيرة في مختلف المجالات، 

وذلك من خلال مشروع الطاقة الفوتوفلطية بقدرة 20 ميجاوات بالغردقة، ومحطة توليد الكهرباء من طاقة الرياح بجبل الزيت، حيث تم إنشاء 220 ميجاوات و 32 ميجاوات وتمديد إضافي للمحطة، ومحطة توليد الكهرباء من طاقة الرياح بخليج السويس وإنشاء 250 ميجاوات بنظام بي او او BOO.

جاء ذلك في كلمة للوزير خلال مشاركته فى فعاليات ندوة حول نتائج الدراسة الخاصة بخطة التعاون فى قطاع الطاقة فى مصر، فى إطار دعم وتعزير التعاون بين الحكومة المصرية والحكومة اليابانية والمتمثلة فى الوكالة اليابانية للتعاون الدولى JICA .

وأشار شاكر إلى زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى اليابان في فبراير 2016، حيث تم توقيع العديد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات بين مصر واليابان لزيادة قدرة إمدادات الكهرباء مع الأخذ فى الإعتبار للجوانب البيئية ، فضلاً عن وتعزيز كفاءة الطاقة .

وأشار الوزير إلى التحديات التى واجهت قطاع الطاقة المصري خلال الفترة الماضية، مشيرا الى انه بفضل الدعم الفعال الذى توليه القيادة السياسية وإعتبارها أمن قومى فقد نجح القطاع فى اتخاذ العديد من الإجراءات منذ 2014 من أجل التغلب على تلك التحديات حيث تم حيث تم إضافة 6882 ميجاوات حتى نهاية عام 2015 منها حوالى 3632 ميجاوات كخطة عاجلة بالإضافة إلى استكمال تنفيذ مشروعات إنتاج الكهرباء بإجمالى 3250 ميجاوات من محطات الخطة الخمسية.

ونوه بأن قطاع الكهرباء المصرى نجح في سد فجوة العجز وتحويلها إلى إحتياطى ليلبى الإحتياجات المطلوبة لخطط التنمية على أرض مصر ، وبعد نجاح القطاع في تخطى المرحلة الحرجة انتقل إلى مرحلة تطوير وتنمية الاستدامة والتى تهدف إلى ضمان تأمين التغذية الكهربائية، تحقيق الاستدامة، التحسين المؤسسى لقطاع الكهرباء ، تنمية أسواق الكهرباء والغاز، بالإضافة إلى تطوير التشريعات.

وأكد شاكر على حرص القطاع على تعزيز التعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي على أعلى المستويات ، وخاصة للاستفادة من برامج التمويل التنافسية للوكالة اليابانية للتعاون الدولي.

وفى نهاية كلمته تقدم الدكتور شاكر بالشكر للوكالة اليابانية للتعاون الدولي وشريكهما تيبسكو على الجهود المستغلة في الدراسة الإستقصائية لقطاع الطاقة فى مصر ، متمنياً أن تحقق تلك الندوة الأهداف المرجوة.