الثلاثاء 7 مايو 2024

عرائس الماريونيت تفتتح "القومي للمسرح ".. و"نهاد صليحة " الغائب الحاضر ( تم النشر )

14-7-2017 | 01:55

 

افتتاح مميز جمع بين الرقي والرصانة، جمع اجيالا من المسرحيين ، في المسرح الكبير بدار الاوبرا ، حيث افتتح  وزير الثقافة الكاتب الصحفي الكبير حلمي النمنم فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان القومي للمسرح،بحضورالدكتورحسن عطية رئيس المهرجان، والفنان إسماعيل مختار مدير المهرجان، 
 بدأ الحفل ا بعرض لعرائس "الماريونيت" قدمه خمسة "محركي عرائس" من أبناء البيت الفني للمسرح واخرجه أسامة فوزي ، صعد بعدها إلى المسرح مقدما الحفل الممثلان الشابان طارق صبري و ريم أحمد ، اللذان رحبا بالحضور ، ثم بدأ عرض فيلم تسجيلي قصير يتناول أهم المحطات والتكريمات فى حياة ومشوار الراحلة الدكتورة نهاد صليحة وكذلك أهم إسهاماتها النقدية ،الفيلم إهداء من قنوات dmc .
ثم شاهد الحضور بعدها فيلم تسجيلي قصير بعنوان "إطلالة على دورات المهرجان السابقة" ، تناول  تاريخ المهرجان منذ انطلاق دورته الأولي عام 2006 تحت رعاية وزير الثقافة الأسبق الفنان فاروق حسني ورئاسة الفنان الدكتور أشرف ذكي ، وعرض الفيلم بانوراما سريعة للدورات السابقة ، الفيلم من إخراج أحمد عادل و إشراف الدكتور عماد سعيد، من تنفيذ المركز القومي للمسرح والموسيقي والفنون الشعبية.
تحدث أولا  الفنان إسماعيل مختار مدير المهرجان ورئيس البيت الفني للمسرح الذي  قال: معالي وزير الثقافة الكاتب الكبير حلمي النمنم ، السادة الحضور، أهلا ومرحبا بكم فى إفتتاح الدورة العاشرة من المهرجان ، دورة سيدة النقد الدكتورة نهاد صليحة، إنه المهرجان الأكبر والأعز فى قلوب المسرحيين المصريين جميعا، حيث يمثل حصاد عام مسرحي كامل، وما بين أمانة نقل الكلمة وحلم المستقبل يعمل رجال المسرح فى الجامعات والفرق المستقلة ومسرح الدولة من أجل صراع البقاء لفن المسرح، فى مهرجان يحمل إسم سيدة نبيلة جمعتنا جميعا حولها .. مازلت أراها بيننا تتنقل من مسرح إلى مسرح ومن عرض إلى عرض، نعمل بعد رحيلها وكأنها حاضرة بيننا .. ونسأل انفسنا ماذا كانت ستقول نهاد لو كانت بيننا الآن .. هكذا بقيت نهاد بما قدمته للحركة المسرحية وهكذا يبقي دائما كل إبداع فني حر ومخلص ونبيل ، تحية كبير للسيد معالي وزير الثقافة ولكل المسرحيين المصريين والعرب دمتم مبدعين.
صعد بعدها إلى خشبة المسرح الدكتور حسن عطية رئيس المهرجان ليلقي كلمته،والتي جاء فيها : باسم الله .. السيد معالي وزير الثقافة الكاتب الصحفي الكبير حلمي النمنم .. الآنسات والسيدات والسادة الحضور ، ها نحن نبدأ اليوم فعاليات هذه الدورة من المهرجان القومي للمسرح الذي أسسه الفنان الدكتور أشرف ذكي فى عام 2006 وأشرف على خمس دورات منه، ثم تولاه الفنان والمخرج الكبير ناصر عبد المنعم لمدة أربع دورات ليتقدم به خطوات كبيرة إلى الأمام، ولكنه التغيير هو عشق كل عقل يطالب بالتجديد ويعمل على تحريك كل ساكن، تحاول هذه الدورة أن تتقدم خطوة للأمام تأكيدا على الدور الثوري للمسرح ودوره فى التغيير وتأثيره الهام فى المجتمع وفى الفرد ، ودور المسرح وكلمته فى مواجهة التطرف والإرهاب، كما نحتضن فى هذه الدورة مسرحا عربيا شقيقا كخطوة جديدة نحاول من خلالها أن نخرج من حدود الجغرافيا المصطنعة.
وواصل رئيس المهرجان كلمته : أسمحوا لي أن أن اتقدم بخالص الشكر لكل من وقف بجانب هذه الدورة من المهرجان، الهيئة المصرية العامة للكتاب،وقطاع العلاقات الخارجية بوزارة الثقافة والمركز القومي للمسرح ، والهيئة العامة لقصور الثقافة التى قررت إهداء العروض الفائزة مجموعة من الكتب الصادرة عنها لتكون نواة مكتبة لكل فرقة، وأقدم كل الشكر والتقدير لقنوات dmc التى أهدت المهرجان ستة أفلام تسجيلية عن المكرمين، وأشكر كل الصحفيين والزملاء الذين شاركونا فى هذا المهرجان، وكذلك كل شباب المسرح والمتطوعين لهم مني خالص الشكر والمحبة والتقدير.
وأختتم عطية كلمته قائلا: السيد وزير الثقافة إنه مهرجان الجميع، نضع هذه الدورة بين أيديكم فإذا نجحنا فهذا من دأبكم ودعمكم لنا وإذا تعثرنا فهذا خطا المجتهدين كل مهرجان وانتم ونحن وكل المسرحيين بخير ومصر العزيزة فى أبهي صورة.
صعد بعدها إلى خشبة المسرح وزير الثقافة الكاتب الصحفي الكبير حلمي النمنم ليعلن إفتتاح هذه الدورة قائلا: كل عام وأنتم بخير ومصرنا والأمة العربية بأفضل حال، يسعدني بإسمكم وبإسم كل المسرحيين المصريين أن أعلن عن إفتتاح الدورة العاشرة من المهرجان القومي للمسرح.
وبدأ بعد ذلك تكريم خمسة من رواد المسرح مع عرض فيلم تسجيلي لكل منهم،وهم المخرج الكبير سمير العصفوري،الكاتب سمير عبد الباقي ، الناقد د. محمد شيحه ، والراحل د. حسين جمعة 
وكان أخر المكرمين هو المسرحي العربي أحمد ابو رحيمة مدير إدارة الثقافة والإعلام بغمارة الشارقة ومدير مهرجانها السنوي للمسرحيات القصيرة، حيث صعد إلى خشبة المسرح ليستلم درع التكريم من وزير الثقافة.
طلب بعدها مقدما الحفل من أعضاء لجنة تحكيم المهرجان الصعود إلى خشبة المسرح ، حيث صعد بالترتيب كل من الكاتب المسرحي الكبير محمد أبو العلا السلاموني رئيس لجنة التحكيم، الفنانة القديرة فردوس عبد الحميد، أستاذ الموسيقي بأكاديمية الفنون دكتورة رانيا يحي ، المخرج المسرحي الكبير ناصر عبد المنعم، الناقد المسرحي الدكتور محمد زعيمة، أستاذ الديكور والإضاءة بأكاديمية الفنون الدكتوررامي بنيامين، الكاتب والناقد المسرحي العربي علاء الجابري.
التقط بعدها صورة تذكارية للسيد معالي وزير الثقافة ورئيس المهرجان ومدير المهرجان مع أعضاء لجنة التحكيم.
وعقب استراحة قصيرة  عرضت مسرحية  الافتتاح "علاء الدين "
 

    Egypt Air