الإثنين 1 يوليو 2024

حقيقة الهجرة لكندا وأستراليا والسويد دون عقد عمل أو لغة

14-7-2017 | 14:38

انتشرت مؤخرًا عبر مواقع الإنترنت، مجموعة من الأنباء حول إمكانية الهجرة إلى بعض الدول مثل “كندا والسويد وأستراليا” دون إلزام اللغة الأجنبية أو الحصول على عقود عمل في تلك الدول.

 

ونفى موقع «ذا ستار» الكندي والمتخصص في أخبار السفر والهجرة، أن تتم عملية تقديم طلب الهجرة للأجانب دون إجادة اللغات الرسمية في البلاد، ولاصحة لكل ما ينشر حول إمكانية الهجرة دون إجادة اللغات الرسمية لكندا «الإنجليزية والفرنسية».

وخلال الأعوام الماضية أصبحت كندا أحد أبرز وجهات المهاجرين المصريين والعرب بسبب التسهيلات التي تقدمها وزارة الهجرة الكندية للمهاجيرن، وعلى الرغم من تلك التسهيلات إلا أن الوزارة تجبر المهاجرين على مجموعة من الشروط وهى:

إجادة إحدى اللغتين الرسميتين في البلاد وهما الإنجليزية والفرنسية.

تقديم الشهادات التي حصل عليها من خارج كندا.

تقديم كشف حساب بنكي يفيد بامتلاك المهاجر مبلغ مالي يساعده على الحياة بكندا.

كما ظهرت خلال الفترة الماضية نظام الهجرة السريع إلى كندا، والذي يتطلب نفس الشروط إلى جانب دفع مبلغ يعادل 2500 دولار لإجراء المقابلة في السفارة الكندية.

وفي أستراليا يعتبر الأمر أصعب نسبيًا نظرًا للشروط التي تضعها وزارة الهجرة في أستراليا وذلك لتحقيق الاستفادة من المهاجر وأبزر تلك الشروط:

إجادة اللغة الإنجليزية وهي اللغة الأكثر انتشارًا في أستراليا "اختبار IELTS"

ألا يزيد عمر المهاجر عن 44 عامًا

تقديم الدراسات الدراسية والجامعية الخاصة بالمهاجر.

تقديم شهدات الخبرة في المجال الذي عمل به المهاجر في بلده الأم.

أن تكون مهنة المهاجر مدرجة في قائمة المهن المطلوبة في أستراليا وهو ما بات يعرف بنظام "SKILL SELECT".

أما عن السويد فأصبح الأمر أصعب بشكل كبير بعدما قرر البرلمان السويدي تقييد إمكانية الحصول على تصريح الإقامة أو الهجرة في السويد ولاسيما مع توافد اللاجئين إليها، وإلى جانب هذا فتعلم اللغة السويدية يعد إلزاميًا للعيش في السويد.