الخميس 23 مايو 2024

إعلاميون خلف ميكروفون «صوت العرب»: نُتابع الأحداث لحظة بلحظة ونعرض كل وجهات النظر

14-7-2017 | 16:50

تحقيق: هشام الشريف

عدسة: إبراهيم بشير

فى عيدها الرابع والستين زارت المصور «صوت العرب» وتجولت فى استديوهاته لتنقل أثيرها تكريما لفريقها.. بدأت «المصور» جولتها داخل صوت العرب مع الإذاعية منال هيكل، مدير عام البرامج السياسية والأخبار بها، التى تقول نُغطى كل الأحداث السياسية داخل الوطن العربى، كذلك الأحداث العالمية، لكن اهتمامنا الأكبر منصب على مصر والمنطقة العربية، فنشأة الإذاعة مبنية على هدف واحد هو الاهتمام بالقومية العربية. مضيفة: باختلاف القضايا السياسية تطورت المتابعات وتعامل البرامج معها، ونحاول إلى حد ما طرح رؤى خاصة فى الدول العربية التى تعانى من مشكلات الحروب والتوترات.. وتسعى «صوت العرب» لعرض كل وجهات النظر عبر مراسليها المنتشرين فى جميع الدول، بالإضافة إلى الفقرات الإخبارية التى تتابع الأحداث لحظة بلحظة.

«منال» أكدت أن السياسة لم تعد سياسة فى حد ذاتها، بمعنى السياسة دخلت فى كل شيء، فالفن سياسة، والرياضة والثقافة سياسة أيضًا، مشيرة إلى أنه رغم كل ما تقدمه هذه البرامج من تغطية للأحداث العربية والعالمية، إلا أنها فى بعض الأحيان تواجه ضغوطًا خارجية، لكن من خلال الحوار البناء من الممكن أن نحصل على الحقائق كاملة، بطرح وجهات نظر متعددة، لافتة إلى أن البرامج السياسية فى «صوت العرب» متميزة ولها مردود واضح لدى المستعمين خاصة فى أوقات الأزمات والأحداث الطارئة، ما يجعل الإذاعة بنكهة مختلفة، يضاف إلى ذلك الفواصل التى نستخدمها أثناء تقديم البرامج السياسية.. كل هذا يُعطى نوعا من الجذب للبرامج السياسية لدى المستمع، ويحد من جفاف المادة السياسية التى تُقدم.

صوت المثقف العربى

بينما يؤكد جمال حماد، مدير عام البرامج الثقافية فى «صوت العرب»، أن الإذاعة عبر برامجها الثقافية قدمت صوت المثقف العربي، حيث اعتنت بالشعراء وكُتاب القصة والرواية، مضيفا: استمعنا إلى صوت نزار قبانى فى الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، وأعلام الرواية والقصة أمثال توفيق الحكيم، ونجيب محفوظ ويوسف السباعي.. ومن سوريا نبيل سليمان، ومن الكويت سليمان الشطى وغيرهم من الدول العربية، مشيرًا إلى أن «صوت العرب» تتابع الحراك الثقافى العربى من خلال الزيارات التى تقوم بها، كما تتابع القضايا المعاصرة والتراث، وما تداوله المفكرون والمثقفون من أحاديث، وأثر العولمة فى توجيه الخطاب الثقافى فى القرن العشرين. وأضاف «حماد» أن خريطة البرامج الثقافية فى «صوت العرب» متميزة وتشغل تقريبا ٣٠٪ من حجم البرامج، كما أنها تهتم بالبرامج الدينية التى تعتمد على الفكر الوسطي، فضلًا عن البرامج السياحية التى تُساهم بشكل كبير فى تنشيط السياحة.. وقد حصل برنامج «طوف وشوف» على جائزة أفضل برنامج سياحى عربى عام ٢٠١٦، مشيرًا إلى اعتماد مدرسة «صوت العرب» القديمة على التغير والبحث عن حياة أفضل وتحقيق ثلاثية الثورة «قومية، وحرية، واشتراكية»، أما المدرسة الحديثة فتعتمد على الموضوعية والصوت الهادئ المقنع.. وهذا معناه أن «صوت العرب» تتحرك مع التجديد والتغيير.

المرأة والطفل

الإذاعية أميرة المليجي، مقدمة برامج الأطفال والبرامج الاجتماعية فى «صوت العرب»، تؤكد انحيازها لإذاعتها الغراء وتقول: إن برامج الأطفال فى «صوت العرب» لها طابع خاص لدى الطفل المصرى والعربي، حيث تحاول تقديم كل ما هو مفيد للطفل من معلومة وغنوة واكتشاف للمواهب الجديدة، حيث حصلت مريم الحلبى على جائزة فى الشعر بدبي، وساجد عبد الفتاح وهو شاعر حضر أمام الرئيس عبد الفتاح السيسى أكثر من مرة، ويوسف محمد يقدم نشرة أطفال اليوم.. فنحن نشجع جميع الأطفال لاكتساب الثقة بداخلهم. مشيرة إلى أن البرامج الاجتماعية فى «صوت العرب» تتطرق إلى كل ما يخص الأسرة المصرية والعربية، بالإضافة إلى تغطية المؤتمرات ذات الصلة فى هذا الشأن، مؤكدة أن برامج الأطفال فى الإذاعة جاذبة أكثر من البرامج التى تُقدم فى الفضائيات، فضلا عن كونها بسيطة تسلعد الطفل على إبراز موهبته سواء فى الغناء أو الشعر، فالإذاعة لها بريق خاص.

«أميرة» أضافت: نستعين بالمتخصصين من كليات التربية لتنمية قدرات الطفل، مع مراعاة ذوى القدرات الخاصة فى برامجنا.

فى حين أن الإعلامية منال ماجد، مدير إدارة المرأة والطفل بإذاعة «صوت العرب» تقول أن برامج المرأة تتطرق إلى كل ما يخص المرأة العربية والمصرية، فالمرأة حاضرة فى كُل البرامج والفعاليات سواء السياسية أو الثقافية أو الرياضية، مشيرة إلى أن برامج المرأة تتطرق إلى جميع القضايا مثل «التحرش، والطلاق، والختان والعلاقات الزوجية» بكل حرية، لكن بشكل يليق بمجتمعاتنا الشرقية دون أى خدش للحياء، كما أن هناك تنسيقا مع كل المؤسسات القومية التى تخص المرأة والطفل فى الوطن العربى.. فهناك ندوات شهرية تنظمها «صوت العرب» مع كل دولة لمناقشة أهم القضايا التى تواجه المرأة.

«منال» أكدت أن برامج الشباب فى «صوت العرب» لها محوران الانتماء الوطني، والبعد القومي، لمد جسور القومية العربية بين الجميع، وهو الهدف الذى أنشئت من أجله «صوت العرب».

الفن

بينما يرى أحمد شريف المذيع بأذاعة صوت العرب أن البرامج الفنية لها طابع خاص فهى تبرز كل الأخبار الفنية المصرية والعربية ويعد برنامج «الصهبجية» من أفضل البرامج التى تقدمها شبكات الأذاعة المصرية حيث يتابع البرنامج الحركة الفنية وتغطية المؤتمرات والأحداث والمناسبات الفنية مثل ذكرى كوكب الشرق ام كلثوم والعندليب الأسمر وكارم محمود بالأضافة إلى مناقشته لاهم القضايا الفنية وابراز المطربين الجدد كما يتطرق إلى حوار الأديان فى الغناء وفن العزف وكتابة الشعر واذكر أننى سجلت كواليس مهرجان الأغنية العربية بدار الأوبرا وتم اذاعته بدون حذف وذلك حرصاً منا على ان يعيش المستمع فى جواً جديد لم يسمعه قبل ذلك.

واشار أحمد شريف على الرغم ان اذاعة صوت العرب سياسية فى المقام الأول ولكن قيادتها حرصت على ان يكون هناك توازن فى خريطة البرامج لاحتياج المستمع إلى كل الألوان البرامجية.

أضاف شريف على تقديمة لبرنامج عن «الموشحات العربية» وسيقدم نوع جديد عن الموشحات التى تقدم على الشبكات والمحطات الأذاعية.

فى حين يشير شحاتة أبو المجد، كبير المراسلين السياسيين فى «صوت العرب»، إلى أنه غطى العديد من الأحداث، ويقول: «إن هناك أحداثا لا تنسى من ذاكرتى مثل أحداث تغطية الانتفاضة الفلسطينية، وانفرادى بإجراء حوار مع الرئيس الفلسطينى الراحل ياسر عرفات وتمت ترقيتى بناءاً على ذلك إلى منصب مدير عام بالشبكة وكذلك لا أنسى تغطيتى لحرب اليمن، مضيفا: أن البرامج السياسية التى نقدمها لها تأثير كبير على المستمعين، واستضفنا العديد من رؤساء العالم.

أمجاد يا عرب

وعلى الجانب الآخر تتذكر الإذاعية عزة حمدى أمجاد صوت العرب قائلة إن الإذاعة ولدت مؤثرة وستظل مؤثرة حيث إنها تواكب كل ماهو جديد على الساحة المصرية والعربية من أحداث.. وتذكر أنه أثناء تغطية الإذاعة للانتخابات الفسلطينية استقبلونا بـ»أمجاد يا عرب أمجاد» وهذا يؤكد على الدور القوى للإذاعة فى التواصل المستمر مع أشقائها.

وتجزم الإذاعية وجدان مجاهد، كبير مقدمى البرامج بإذاعة فلسطين التابعة لـ«صوت العرب» بأن «صوت العرب» تتنوع فى شكلها البرامجى لجذب المزيد من المستمعين، وهى شامخة رغم تعدد المحطات الإذاعية الخاصة، لافتة إلى أن «صوت العرب» مازالت محافظة على الاتجاه القوي، الذى بدأت من أجله، وهى حلقة الوصل بين جمهور المستمعين المصريين والعرب، مضيفة: أن المذيع فى «صوت العرب» يلقب بـ»الجوكر» حيث لا يتخصص فى نوع واحد فقط من البرامج مثل الاذاعات الأخرى.

إلا أن ممدوح عبد النعيم، كبير مقدمى البرامج فى إذاعة فلسطين التابعة لـ«صوت العرب»، أن «صوت العرب» مهمومة دائماً بالمشاكل والأفراح العربية، ومازال هناك مستمعون كُثر لـ»صوت العرب». مضيفا: «ما نراه من مقابلات فى العالم العربى يجعلنا ندفع بأنفسنا فى قلب الأحداث دون خوف».