الجمعة 31 مايو 2024

بقاله التموين تثتغيث بوزير التموين لحمايتهم من اصحاب المخابز

15-7-2017 | 14:52

انتقد ماجد نادي، المتحدث الإعلامي للنقابة البقالين، لجوء أصحاب المخابز إلى صرف سلع نقاط الخبز للمواطنين بقيمة 10 قروش، بينما تحاسب الحكومة على 60 قرشًا عن كل رغيف يوفره المواطن من الحصة المقررة له وهي 5 أرغفة لكل فرد يوميا، بحجة تعرضهم لخسائر مالية، واصفا ما يحدث بأنه " إهدار للمال العام ومقاسمة البقالين في رزقهم".

واستغاث بوزير التموين، حماية 30 ألف بقال تمويني من تلك الظاهرة؛ وذلك من خلال تشديد الرقابة على المخابز ومعاقبة المخالفين.

يذكر أن وزير التموين أصدر قرار بوقف الدعم الدقيق عن أصحاب المخابز، في أغسطس القادم، وذلك لمنع أهدار 8 مليارات جنيه، و القضاء على تهريب الدقيق من قبل أصحاب المخابز.

وقال محمود حسونة أمين عام النقابة إن العديد من أصحاب المخابز في كافة محافظات الجمهورية وعددهم 43 ألف مخبز يصرفون فارق نقاط الخبز للمواطنين في ظلّ تراجع إقبال المواطنين على شراء الخبز من أجل ترشيد استهلاكه للحصول على سلع غذائية مقابل "العيش الموفر".

وأضاف في بيان صادر اليوم، أن بعض أصحاب المخابز يطالبون المواطن الراغب في الحصول على السلع من المخابز بتسجيل بيانات بطاقة الخبز الخاصة به بماكينة الصرف الموجودة لديه في المخابز، للتأكيد بأن صرف الخبز ليقوم صاحب المخبز بعد ذلك باسترداد تكلفه إنتاج الرغيف من الحكومة بسعر 60 قرشا وفقا للتكلفة الحالية، رغم حصول المواطن على سلع بقيمة 10 قروش عن كل رغيف فقط.