الأحد 19 مايو 2024

لحماية الأمن القومي العربي.. تاريخ ممتد للعلاقات العسكرية بين مصر والإمارات

العلاقات المشتركة بين مصر والإمارات

تحقيقات13-5-2022 | 16:33

إسراء خالد

أكد التطور المتنامي في مسار العلاقات الإماراتية المصرية، والتوافق في الرؤى بين قيادتي الدولتين إزاء مجمل القضايا الإقليمية والدولية، والتعاون المستمر فيما بينهما للتصدي للمخاطر التي تهدد الأمن القومي العربي، أن الشراكة الاستراتيجية التي تجمعهما وتترسخ يومًا بعد الآخر في مختلف المجالات تمثل رصيدًا للأمة العربية بأكملها وتعزز من قدرتها ومناعتها في مواجهة التحديات.

وتؤكد القيادة المصرية دائمًا أن أمنها القومي مرتبط بأمن منطقة الخليج العربي عامة وبدولة الإمارات خاصة، وهو ما ظهر واضحًا في تصريحات القادة العسكريين في مصر، إذ برزت أهمية مناقشة سبل دعم العلاقات الثنائية في مجال التعاون العسكري وتطويرها خلال زيارات متبادلة بين وفدي البلدين في العديد من المجالات، وإحداث نقلة نوعية في العلاقات العسكرية بين مصر والإمارات.

وتستعرض بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، أهم المناورات والتدريبات العسكرية المشتركة بين الدولتين.

العلاقات المشتركة بين مصر والإمارات

- نفذت القوات البحرية للبلدين تدريبًا واسعًا في مصر أمام سواحل البحر الأحمر باسم “خليفة 1” في 22/6/ 2014، بمشاركة عناصر القوات الجوية والوحدات الخاصة اشتمل على أعمال الاستطلاع البحري للأهداف المعادية وتنفيذ تشكيلات بحرية عدة أظهرت مدى قدرة الوحدات البحرية لكلا البلدين على اتخاذ أوضاعها بدقة وسرعة عالية، والاستعداد القتالي المستمر لخوض المعارك البحرية والتعامل مع الأهداف البحرية المعادية بكفاءة عالية.

- انطلقت فعاليات التدريب البحري المشترك «تحية النسر2016» فى 22/3/2016، الذى تنفذه عناصر من القوات البحرية المصرية والأمريكية والإماراتية، لعدة أيام بنطاق المياه الإقليمية بالبحر الأحمر، فى إطار الخطط السنوية للتدريبات المشتركة بين القوات المسلحة المصرية ونظائرها من الدول الشقيقة والصديقة.

 -بدأت فعاليات التدريب المصري الإماراتي المشترك (زايد 2) فى 14/3/2017، الذي شاركت فيه عناصر من القوات البحرية والجوية والبرية من الجانبين، والذي يأتي ضمن الخطة السنوية للتدريبات المشتركة للقوات المسلحة، وفي إطار العلاقات التاريخية والاستراتيجية التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين.

- قام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبى ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بالإمارات، بزيارة لمصر فى 22/7/2017، للمشاركة فى افتتاح قاعدة «محمد نجيب العسكرية» بمدينة الحمام غرب الإسكندرية، والتي تعد أكبر قاعدة عسكرية فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

- انطلقت فعاليات التدريب البحري المصري الإماراتي المشترك «خليفة 3»  فى 11/4/2018، والذى استمر لعدة أيام بقاعدة البحر الأحمر بمشاركة عناصر القوات البحرية، وعناصر القوات الجوية لكلٍ من مصر والإمارات بالمياه الإقليمية المصرية.

وشارك فى التدريب العديد من الوحدات والقطع البحرية منها فرقاطة الفاتح، وسفينة الإمداد البحري سجم حلايب، وعدد من لنشات الصواريخ وصائدة الألغام تفارين وعدد من القطع البحرية الإماراتية.

أقرأ أيضًا:

تشمل مختلف القطاعات.. بروتوكولات التعاون بين مصر والإمارات في عهد «خليفة بن زايد»

تاريخ عميق من الوعي والفهم المشترك.. العلاقات السياسية بين مصر والإمارات

 

مصر والإمارات

- انطلقت فعاليات التدريب البحري المشترك «استجابة النسر2018» فى 25/7/2018، والذى تجريه وحدات من القوات الخاصة البحرية لكل من مصر، وأمريكا، والسعودية والإمارات، واستمر لعدة أيام بنطاق المياه الإقليمية بالبحر الأحمر وشاركت به كل من المملكة الأردنية الهاشمية، وباكستان وكوريا الجنوبية بصفة مراقب.

- فى 2/11/2019، نفذت القوات المسلحة الإماراتية والمصرية التدريب العسكري المشترك "صقور الليل" الذي تم تنفيذه بميادين التدريب القتالية بمصر بمشاركة عناصر القوات الخاصة المصرية والإماراتية من أجهزة الاستطلاع.

وتضمن التدريب التعايش في ظل الظروف الطارئة وطوابير السير بالمركبات، وعلى الأقدام عبر مختلف أنواع الأراضي، مع تنفيذ مشروع تكتيكي بجنود أظهر المستوى المتميز للعناصر المشتركة ومدى التعاون والدمج، وصولاً لأعلى درجات الاحتراف في العمل المشترك.

- في 15/1/2020، تم افتتاح قاعدة "برنيس العسكرية" في مصر ذات الأهمية الاستراتيجية البالغة لأمن البحر الأحمر والمنطقة العربية، وزار الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة مصر، واستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي للمشاركة في الافتتاح، وحضور مناورة "قادر 2020" التي تعد أضخم مناورة بالذخيرة الحية تشارك فيها عناصر من القوات الجوية والبحرية والانزال البرمائي المصرية.

- انطلقت فعاليات التدريب المشترك (سيف العرب) بجمهورية مصر العربية فى 22/11/2020،  بمشاركة كلاً من المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة الأردنية الهاشمية، ومملكة البحرين وجمهورية السودان الديمقراطية.

واستمرت فعالياته حتى 26 نوفمبر 2020 بميادين التدريب القتالي بقاعدة محمد نجيب العسكرية ومناطق التدريبات الجوية والبحرية بنطاق المنطقة الشمالية العسكرية .

- انطلقت فعاليات التمرين العسكري المشترك "زايد 3" فى 21/5/2021 والذي يقام على أرض الإمارات بمشاركة وحدات من القوات البرية الإماراتية والمصرية، واستمر حتى يوم 30 مايو 2021.

وجاء التمرين في إطار البرامج العسكرية المجدولة بين البلدين والذي يهدف إلى تبادل الخبرات العسكرية والقتالية وتعزيز الجاهزية العملياتية للقوات المسلحة الإماراتية والمصرية.

- اختتمت فعاليات التدريب المشترك ( طويق - ٢) فى 19/6/2021 ، والذى تم تنفيذه على مدارعدة أيام بقاعدة الأمير سلطان الجوية بالسعودية، بمشاركة عناصر من القوات الجوية وقوات المظلات لكل من مصر والسعودية والإمارات والأردن وسلطنة عمان، فضلاً عن مشاركة البحرين والكويت بصفة مراقب.

يأتى ذلك التدريب المشترك تأكيدا على متانة الروابط التى تجمع بين الدول العربية المشتركة فى التدريب وقدرتها على العمل المشترك لدعم جهود الأمن والاستقرار ومواجهة التحديات المشتركة بالمنطقة.

- واصلت عناصر من القوات الجوية المصرية والإماراتية فى 9/8/2021 تنفيذ فعاليات التدريب الجوي المشترك ‏‏(زايد -3) والذى تم تنفيذه بالإمارات واستمرت فعالياته لعدة أيام.‏  

نٌفذت خلاله عدد من طلعات التدريب على مهام العمليات بين القوات الجوية ‏المصرية والإمارتية لتعزيز القدرة على إدارة أعمال جوية مشتركة وتبادل الخبرات بين الأطقم ‏الجوية لكلا الجانبين .‏

- انطلقت فعاليات التدريب البحري الجوي المشترك (ميدوزا - 11) فى 19/11/2021 والذى تستمر فعالياته على ‏مدار عدة أيام باليونان، وذلك بمشاركة عناصر من القوات المسلحة المصرية واليونانية ‏والقبرصية والإماراتية، فضلاً عن مشاركة الأردن بصفة مراقب.‏

- التقى الفريق أول محمد زك، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، فى 30/11/2021 على هامش معرض مصر الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية "EDEX 2021" المقام بمركز مصر للمعارض الدولية، مع محمد بن أحمد البواردى وزير الدولة الإماراتى لشئون الدفاع، وناقش القائد آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية وسبل دعم وتعزيز علاقات التعاون العسكري وتبادل الخبرات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

وجاء التدريب فى إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة لنقل وتبادل الخبرات وتعزيز ‏أوجه التعاون العسكرى بين القوات المسلحة المصرية ومثيلاتها من الدول الصديقة والشقيقة.‏