الجمعة 24 مايو 2024

إشادة بدورها وتنسيق مستمر.. أبرز مواقف الشيخ محمد بن زايد تجاه مصر

الرئيس السيسي والشيخ محمد بن زايد

تحقيقات14-5-2022 | 12:39

أماني محمد

تربط مصر والإمارات علاقات تاريخية قوية على مر العقود، وازدادت تلك العلاقات رسوخا خلال عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وخلال السنوات الثمانية الماضية تبادل قادة القاهرة وأبو ظبي الزيارات والتنسيق المشترك لتعزيز العلاقات الثنائية ودعم أوجه التعاون.

وانتخب صباح اليوم الشيخ محمد بن زايد رئيسا للإمارات خلفا للشيخ الراحل خليفة بن زايد آل نهيان.

وخلال السنوات الماضية زار الشيخ محمد بن زايد مصر عدة مرات كما شارك في عدد من الفعاليات في مصر من بينها افتتاح قاعدة 3 يوليو العسكرية وكذلك افتتاح قاعدة برنيس العسكرية.

 

زيارات محمد بن زايد لمصر

وعلى مر السنوات الماضية، أعرب الشيخ محمد بن زايد عن إشادته بدور مصر المحورى والراسخ كركيزة أساسية للأمن والاستقرار فى المنطقة، وجهودها المقدرة لتعزيز العمل العربى المشترك على جميع المستويات، وكذلك التطور الكبير والنوعى الذى شهدته العلاقات المصرية الإماراتية فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتنموية وغيرها، مؤكدا الحرص المشترك للمضى قدماً نحو مزيد من تعميق وتطوير تلك العلاقات.

وقد جمع الرئيس السيسي والشيخ محمد بن زايد أكثر من 25 لقاء، وذلك في الفترة من 2014 حتى يوليو 2021، وكان آخر لقاء جمع الزعيمين في 21/3/2022 حيث قام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبو ظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى، وشهد اللقاء التباحث حول أطر وآفاق التعاون المشترك بين مصر والإمارات، حيث تم الإعراب عن الارتياح لمستوى التعاون والتنسيق القائم بين الدولتين، مع تأكيد أهمية دعمه وتعزيزه لصالح البلدين والشعبين الشقيقين، خاصةً في المجالات الاقتصادية والاستثمارية، بالاستغلال الأمثل لجميع الفرص المتاحة لتعزيز التكامل بينهما.

كما تناولت المباحثات عدداً من أبرز الملفات المطروحة على الساحتين الإقليمية والدولية، حيث عكست المناقشات تفاهماً متبادلاً بين الجانبين إزاء سبل التعامل مع تلك الملفات.

تم التوافق في هذا السياق على تعظيم التعاون والتنسيق المصري الإماراتي لتطوير منظومة العمل العربي المشترك، بما يساعد على حماية الأمن القومي العربي وتعزيز القدرات العربية على التصدي للتحديات التي تواجه المنطقة والتهديدات المتزايدة للأمن الإقليمي، حيث شدد الرئيس في هذا الإطار على التزام مصر بموقفها الثابت تجاه أمن الخليج ورفض أية ممارسات تسعى إلى زعزعة استقراره.

 

وفي يناير الماضي زار الرئيس السيسي الإمارات استقبله سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، حيث تم التباحث حول مختلف جوانب العلاقات الثنائية، فضلًا عن التشاور إزاء مستجدات القضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحة الإقليمية، خاصةً ليبيا واليمن حيث تم التوافق على أن مسارات الحلول السياسية هي الأساس لحل تلك القضايا .أكد الرئيس السيسى في هذا الخصوص، ثوابت الموقف المصري تجاه تسوية الأزمات الإقليمية، والتي ترتكز بالأساس على تقويض التدخلات الخارجية ومحاربة العنف والجماعات المتطرفة والإرهابية والحفاظ على مؤسسات الدولة الوطنية، وذلك بهدف استعادة الأمن والاستقرار في الدول التي تعاني من تلك الأزمات، والحيلولة دون تهديدها للأمن الإقليمي .

كما شارك الرئيس السيسي في جلسة مباحثات رباعية في قصر الوطن بأبوظبي، مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي، والملك حمد بن عيسى ملك مملكة البحرين، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الامارات أمير إمارة دبي، حيث تم التباحث بشأن تطورات القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المتبادل، وسبل تعزيز التنسيق والتعاون بين الأشقاء لدفع آليات العمل العربي المشترك في مواجهة التحديات الراهنة التي تواجه المنطقة.

ومن بين زيارات الشيخ محمد زايد لمصر، كانت زيارته في أبريل 2021 حيث استقبله الرئيس السيسي، وبحث الجانبان أطر وآفاق التعاون المشترك بين مصر والإمارات، حيث تم الإعراب عن الارتياح لمستوى التعاون والتنسيق القائم بين الدولتين، مع تأكيد أهمية دعمه وتعزيزه لصالح البلدين والشعبين الشقيقين، خاصةً في المجالات الاقتصادية والاستثمارية، بالاستغلال الأمثل لجميع الفرص المتاحة لتعزيز التكامل بينهما.

وبخلاف الزيارات المتبادلة، يحرص الجانبان على استمرار المباحثات الهاتفية لاستعراض مستجدات الأوضاع، وكذلك موضوعات علاقات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها.

 

المشاركة في افتتاح قاعدتي برنيس و3 يوليو

وفي 3 يوليو 2021، حضر الشيخ محمد بن زايد افتتاح قاعدة "3 يوليو" البحرية المصرية في منطقة جرجوب بمحافظة مطروح، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وكذلك في 15/1/2020، زار الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبى ونائب القائد العام للقوات المسلحة مصر للمشاركة فى افتتاح قاعدة برنيس العسكرية بمنطقة البحر الأحمر، كما شارك في المرحلة الختامية للمناورة قادر 2020، حيث أكد حينها في تغريدة له: "وصلت بحمدالله إلى محافظة البحر الأحمر، في مصر لحضور افتتاح قاعدة برنيس العسكرية بدعوة كريمة من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي... نشارك الشعب المصري الشقيق إنجازاته الوطنية والتنموية والحضارية".